التربية والتعليم تحددان موعد بدء العام الدراسي ولجنة نيابية تحذر من تفشي كورونا

محلي
  • 14-10-2020, 20:05
+A -A
بغداد – واع
حددت وزارتا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، موعد بدء العام الدراسي الجديد، وفيما حذرت لجنة التربية والتعليم النيابية من تفشي وباء كورونا بين صفوف الطلبة، أوضحت أسباب ارتفاع المعدلات لطلبة السادس الإعدادي.
وقال المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الأربعاء، إن الوزارة ليست مرتبكة بقراراتها بشأن العام الدراسي وإنما التحديات التي تواجهها صعبة جدا.
وأضاف، أن هناك تفاهمات ومباحثات مستمرة بين الوزارة ولجنة التربية النيابية بشأن العام الدراسي، مؤكدا أن وزارة التربية تتحمل مسؤولية 10 ملايين طالب في مؤسساتها.
وأشار الى أنه تم تحديد بداية تشرين الثاني المقبل موعدا لبدء العام الدراسي الجديد، إلا أنه ليس نهائيا، مؤكدا أن القرار سيخضع لدراسة خلية الأزمة الحكومية.
وبشأن نتائج السادس الإعدادي أوضح فاروق، أن جميع النتائج متساوية في جميع المحافظات ولا توجد مدارس بمعدلات صفر سوى بعض الطلبة المؤجلين، مبينا أن هناك لجانا من وزارة التربية ترسل الى جميع المحافظات لمعاينة الامتحانات.
وتابع، أنه لا بد من تشكيل لجنة لمعرفة أسباب عدم وجود نسب نجاح في بعض المدارس، لافتا الى أن الأسئلة الامتحانية راعت الظروف الخاصة التي يعيشها الطلبة.
وحول المدارس الأهلية، أكد فاروق أن وزارة التربية تمنح الموافقات لافتتاح المدارس الأهلية وفقا لشروط، لافتا الى أنها اتخذت قرارا بتخفيض أجور المدارس الأهلية بنسبة 10%.
وأضاف، أن مدارس البصرة الأهلية لم تلتزم بقرار المحافظ بشأن تخفيض الأجور بنسبة 50% لأن القرار من صلاحية وزارة التربية حصرا.
من جهته، ذكر المتحدث باسم وزارة التعليم العالي حيدر العبودي لبرنامج "العاشرة"، أن الإجراءات والمعالجات المتخذة من قبل وزارة التعليم بشأن العام الدراسي استثنائية مراعاة للظروف الحالية.
وأضاف، أن منظمة اليونسكو أشادت بوزارة التعليم لسرعة استجابتها لإكمال العام الدراسي، لافتا إلى أن الوزارة وضعت معيارا بشأن القبولات في الكليات لهذا العام لكي تكون هناك منافسة ما بين الطلبة حسب المعدلات.
وأشار الى أن العام الدراسي في الجامعات سيبدأ في السادس من كانون الأول المقبل، مبينا أن الوزارة على استعداد تام لبدء العام الدراسي من خلال تعفير وتعقيم الجامعات الذي أصبح من البديهيات.
وأوضح، أن هناك رغبة من الطلبة للعودة الى الدوام المنتظم، حيث هناك حملات تطالب بالعودة الى الدوام بالجامعات.
وبشأن التعليم الموازي، أكد العبودي، أن الوزارة خفضت أجور التعليم الموازي بنسبة 50% ، ولا يمكن إلغاؤها تماما بسبب ما تعانيه أغلب الجامعات من مشكلة في التمويل.
وتابع، أن إلغاء التعليم الموازي سيضر الكثير من الجامعات.
الى ذلك، أكد رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية النائب قصي الياسري، أن القطاع التربوي تأثر كثيرا بالفساد طيلة السنوات الماضية.
وقال الياسري لبرنامج "العاشرة": إن الحكومات المتعاقبة أهملت القطاع التربوي، لافتا الى أن العام الحالي كان عاما دراسيا صعبا.
وأضاف، أن لجنة التربية قدمت ستة مقترحات الى وزارة التربية بشأن العام الدراسي الجديد، لأنه لا يمكن المجازفة ببدء العام الدراسي في ظل تفشي وباء كورونا، مؤكدا أنه لم يتم تحديد موعد رسمي للبدء بالعام الدراسي الجديد.
وأشار الى أن هناك تخوفا لدى لجنة الصحة والبيئة النيابية من العام الدراسي، منوها بأن قرار موعد العام الدراسي صعب ويحتاج الى دراسة.
وبشأن التعليم الموازي في الجامعات كشف الياسري عن وجود توجه لإلغاء التعليم الموازي، مؤكدا أن تخفيض الأجور من قبل وزارة التعليم يمهد لإلغائه.