وزير المالية: الورقة البيضاء ستكون خارطة طريق للموازنات اللاحقة

الثلاثاء 13 تشرين أول 2020 - 17:29

وزير المالية: الورقة البيضاء ستكون خارطة طريق للموازنات اللاحقة
بغداد – واع
أكد وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، اليوم الثلاثاء، أن الورقة البيضاء ستكون خارطة طريق للموازنات اللاحقة، مشيراً إلى أن أحد المحاور الرئيسية للورقة هو إصلاح الواقع في المحافظات.
وقال علاوي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي المشترك مع الناطق باسم رئيس مجلس الوزراء وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الورقة البيضاء هي برنامج إصلاحي للشأن المالي والاقتصادي في العراق"، مبينا أن "الحكومة تواجه تداعيات خطرة والورقة البيضاء خارطة طريق إصلاحية".
وأضاف، أن "الغرض الأساسي من الورقة البيضاء هو نقل محور البوصلة الاقتصادي الحالي إلى وضع مستقبلي أفضل يواكب التطورات في العالم"، موضحا أن "أحد المحاور الرئيسية بالورقة البيضاء هو إصلاح الوضع في المحافظات وهي موجهة إلى الجانب الاقتصادي والمالي".
وتابع أن "الورقة البيضاء ستكون خارطة طريق للموازنات اللاحقة"، لافتا إلى أن "الإيرادات النفطية غير كافية لتغطية متطلبات الرواتب والتقاعد، وسنعمل على تنويع الإيرادات".
وفيما يخص المنافذ الحدودية علق علاوي قائلا، أن "المنافذ الحدودية مرتبطة بحركة الاستيراد ولن تكون بأهمية النفط، حيث يقدر استيراد العراق بـ60 مليار دولار في السنة".
وأردف أن "العراق لديه التزامات دولية وإقليمية متعلقة باتفاقيات تجارية"، مشيرا إلى أن "السيطرة على المنافذ أمر مهم وبدأنا بطريقة جدية لتطبيق نظام الأتمتة".