الخباز يكشف عن مساع لإنشاء مدن صناعية في النجف ونينوى

الأربعاء 30 أيلول 2020 - 22:19

الخباز يكشف عن مساع لإنشاء مدن صناعية في النجف ونينوى

 

بغداد – واع

اكد وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، اهتمام الحكومة بمشاريع المدن الصناعية، فيما كشف عن مساع لانشاء مدن صناعية في محافظتي النجف ونينوى.

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاربعاء، ان وزير الصناعة منهل عزيز الخباز ترأس الجلسة الثانية لمجلس إدارة هيأة المدن الصناعية لإستعراض ومناقشة المواضيع والفقرات المدرجة في جدول أعمال الجلسة بحضور أعضاء المجلس من المدراء العامين في الوزارة ووزارات الاعمار والإسكان والكهرباء والتجارة والمالية والهيئة الوطنية للإستثمار ومدير عام المصرف الصناعي ورئيس إتحاد الصناعات العراقية وعضو في مجلس إدارة الإتحاد وعدد من المسؤولين في الوزارة .

واضاف، ان الجلسة تناولت مناقشات مستفيضة لفقرات جدول الأعمال وطروحات و مداخلات الحضور حولها والتي تضمنت مواضيع عدة منها موضوع المدينة الاقتصادية المشتركة مع الجانب الأردني وآخر الإجراءات المتخذة بهذا الشأن وعرض مقارنة الأنظمة للمدن الصناعية في الدول المجاورة وموضوع المصادقة على الموازنة التشغيلية لهيأة المدن الصناعية لعام ٢٠٢١ .

وتابع: و كذلك مناقشة مسودة تعليمات قانون هيأة المدن الصناعية ومسودة الاعلان عن الفرص الاستثمارية للمدن الصناعية ومسودة عقد تطوير ومسودة عقد ايجار المدينة الصناعية إضافة إلى إستعراض مراحل تقدم ونسب الإنجاز المتحققة للمدن الصناعية في محافظات البصرة وذي قار والأنبار وغيرها من الفقرات الأخـرى .

وقال الخباز، بحسب البيان، أن مشاريع المدن الصناعية تأخذ حيزاً مهما من البرنامج الحكومي ومن الضروري دعمها بكل الطاقات والإمكانيات ، داعياً إلى المضي ببناء المدن الصناعية وفق اُسس علمية حقيقية مع الإستفادة من تجارب الدول المجاورة في هذا المجال من خلال إجراء زيارات ولقاءات مشتركة مع هذه الدول لغرض إعداد ومناقشة الآليات اللازمة لإنشاء المدن الصناعية  وإستقطاب المستثمرين بطريقة صحيحة من أجل بناء مؤسسات صناعية حقيقية وناجحة.

واشار إلى أن للوزارة ثلاث مدن صناعية في محافظات ذي قار والبصرة والأنبار وان هناك سعي لإنشاء مدن أخرى في محافظتي النجف ونينوى ، مؤكداً الحاجة إلى النهوض بالقطاع الخاص بهدف إستيعاب الأيدي العاملة وتوفير فرص العمل في ظل التوجه الحكومي لإعادة تنظيم وهيكلة الشركات بشكل سليم لجعلها مؤسسات صناعية منتجة ومجدية اقتصادياً.

ودعا الخباز إلى تعديل بعض الفقرات في قانون هيأة المدن الصناعية بما يتلائم مع الواقع ويسهم في تحفيز وتشجيع المستثمرين على إقامة وتأسيس مشاريعهم الصناعيـة .