ملا طلال: إجراءات لتأمين البعثات والقبض على 20 مسؤولاً بتهم فساد

الثلاثاء 29 أيلول 2020 - 17:34

ملا طلال: إجراءات لتأمين البعثات والقبض على 20 مسؤولاً بتهم فساد
بغداد – واع
أكد المتحدث باسم الحكومة أحمد ملا طلال، اليوم الثلاثاء، أن انسحاب أو غلق أي بعثة دبلوماسية لأي دولة سيكون له تداعيات كارثية على المنطقة برمتها، فيما أشار إلى أنه تم القبض على 20 مسؤولاً بتهم فساد.
وقال ملا طلال خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئاسة مجلس الوزراء وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أكد رفض العراق وحكومته تحويل البلاد إلى ساحة صراع بين أمريكا وإيران"، مبينا أن "الكاظمي أكد أن واشنطن وطهران يدعمان هذا الموقف العراقي".
 ولفت إلى أن "انسحاب أو غلق أي بعثة دبلوماسية لأي دولة سيكون له تداعيات كارثية على المنطقة برمتها".
وأضاف، أن "الكاظمي أكد أن قرار الحرب والسلم هو صلاحية حصرية للمؤسسات الدستورية العراقية، وأن قوات التحالف جاءت بطلب من الحكومات العراقية السابقة ولا يوجد احتلال في البلد حاليا".
وتابع، أن "الكاظمي أبلغ الوزراء عن جهود الحكومة من أجل أمن البعثات الدبلوماسية، مؤكدا على اتخاذ الحكومة إجراءات عديدة لتأمين البعثات الدبلوماسية".
وأشار إلى أن "مجلس الوزراء قرر تعديل النص القانوني الخاص بترفيع الأطباء إلى درجات أعلى، فيما منح مخصصات إضافية بمقدار 50 % من الراتب الاسمي يشمل الأطباء المقيمين الدوريين والأقدمين".
وبيّن أن "مجلس الوزراء أقر اليوم خلال جلسته الاعتيادية مشروع قانون تمويل العجز المالي"، لافتا إلى أن "المجلس أحال مشروع القانون الى مجلس النواب".
وزاد ملا طلال، أن "المجلس وافق أيضا على مشروع قانون الضمان الصحي وأحاله إلى البرلمان، فضلا عن الموافقة على استثناء المواد المستوردة لأغراض مشروع محطة كهرباء الرميلة من رسم الحماية المحلية".
ولفت إلى أن "القوات الأمنية ألقت القبض على عدد من مطلقي الصواريخ، فضلا عن توقيف 19 ضابطاً ومسؤولاً أمنياً أطلقت الصواريخ من قواطع مسؤوليتهم سابقاً".
وفيما يخص الموازنة والفساد المالي علق ملا طلال، أن "واردات النفط لا تكفي لتأمين الرواتب"، مبينا أنه " لا يوجد ترحيل لموازنة 2020 أو دمجها مع 2021، حيث إن قانون تمويل العجز المالي لا يلغي الموازنة".
وبيّن أنه "تم إلقاء القبض على أكثر من 20 مسؤولاً بتهم فساد مالي وإداري".