نائب عن الديمقراطي: القوى الكردية تدعم تمرير قانون الانتخابات من دون استثناءات

الاثنين 28 أيلول 2020 - 20:36

نائب عن الديمقراطي: القوى الكردية تدعم تمرير قانون الانتخابات من دون استثناءات
بغداد- واع- نور الزيدي 
أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الاثنين، أن القوى الكردية مع تمرير قانون الانتخابات، من دون استثناءات لأية محافظة.
وقالت النائب عن الحزب خالدة خليل لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هنالك خلافات داخل الكتل السياسية، تسببت بتأجيل التصويت على قانون الانتخابات من بينها اعتراضات بعض نواب نينوى وكركوك الذين طالبوا باستثناء المحافظتين".
وأضافت، أن "القوى الكردية مع تمرير القانون، والاستجابة لصوت الشارع العراقي، على أن لا تكون هنالك استثناءات لأي محافظة، بل بالعكس يجب أن يطبق المعيار نفسه على جميع المحافظات".
وفي جانب آخر أشارت خليل إلى أن "موازنة عام 2020 تقوم على أساس الاقتراض، أي إعطاء صلاحيات لوزير المالية بأن يقترض من أجل تأمين الرواتب".
ولفتت إلى أن "حصة الإقليم هي 12،67% كما كانت بالسابق، بعدما توصلت الحكومة المركزية والإقليم إلى نتائج جيدة في مسألة النفط والنفقات والرواتب".
وصوّت مجلس النواب على فقرة باعتماد الإحصائية السكانية لعام 2010 والصادرة من وزارة التخطيط ضمن قانون الانتخابات تطبيقاً لأحكام المادة 49 من الدستور.
كما صوّت البرلمان على فقرة وجوب الالتزام بالتجاور الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند التوزيع الدوائر الانتخابية.
وصوّت أيضا على فقرة بعدم جواز تأجيل أي محافظة من آلية توزيع الدوائر الانتخابية ولأي سبب كان، وتحديد معيار موحد لجميع محافظات العراق وعدم استثناء أية محافظة من المعيار المذكور.