الزراعة النيابية: قانون إيجار الأراضي سيحد من التجريف

الاثنين 28 أيلول 2020 - 17:52

الزراعة النيابية: قانون إيجار الأراضي سيحد من التجريف
بغداد- واع- نور الزيدي 
أكد رئيس لجنة الزراعة النيابية سلام الشمري، اليوم الاثنين، أن مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية سيمكن العراق من استعادة هويته الزراعية وسيحد من عمليات تجريف الأراضي، فيما أعلن عن استضافة مرتقبة لوزيري الزراعة والموارد.    
وقال الشمري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "لجنة الزرعة النيابية اجتمعت مع وزير الزراعة محمد الخفاجي للبحث بشأن قانون الأراضي الذي سيحسم خلال الأيام القريبة المقبلة"، مشيرا إلى أن "القانون سيسهم في خفض عمليات تحويل جنس الأراضي من زراعية إلى سكنية في جميع المحافظات كما سيحد من عمليات تجريف الأراضي الزراعية".
وأضاف، أن "اللجنة ستمضي بدعم الإجراءات الخاصة بالحفاظ على ديمومة الأراضي الزراعية في جميع المحافظات واستعادة هوية العراق الزراعية".
وتابع الشمري، أن "اللجنة ستستضيف وزيري الزراعة والموارد المائية لبحث مستحقات الفلاحين والمزارعين للموسم 2019-2020 وهناك مستحقات زراعية عن الموسم 2014-2015 للمحافظات الغربية، الى جانب فقرات الخطط المستقبلية للنهوض  بواقع زراعي يصل بالعراق الى الاكتفاء الذاتي"، موضحا أن "جهود وزارتي الزراعة والموارد المائية مكنت العراق خلال الموسم الحالي من تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية ومن أهمها محصولي الحنطة والشعير".
وأوضح رئيس اللجنة أن "وزارة الزراعة ستعد خطة مستقبلية لمفاصل الثروة الحيوانية فيما يخص الاكتفاء الذاتي لبيض المائدة والدجاج والأسماك إضافة الى خطة أخرى لديمومة إنتاج الفواكه والخضراوات بما يغني البلاد عن الاستيراد".