العراق يوقع مع الأردن عقداً لربط الشبكة الكهربائية

الأحد 27 أيلول 2020 - 15:43

العراق يوقع مع الأردن عقداً لربط الشبكة الكهربائية
بغداد- واع
وقّع العراق والأردن اليوم الأحد، عقداً لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين يتضمن تزويد العراق بـ 1000 جيجاواط ساعة سنويا كمرحلة أولى. 
وذكر مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الكهرباء العراقي المهندس ماجد الامارة ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندسة هالة زواتي حضرا حفل التوقيع، فيما وقع عن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية- المنطقة الوسطى المهندس براك سعد نور وعن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة".
 وأضاف، أنه "بموجب العقد الذي تم بواسطة الاتصال المرئي، يزود الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاواط ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها مرحلة ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية".
وتابع، أن "الأردن ستبدأ تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول حوالي 300 كم، وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد"، مشيرا إلى أن "هذا الربط من شأنه أن يخفض التكاليف في محطات التوليد المطلوبة مستقبلا ويرفع قدرات المحطات المنتجة للطاقة".