وزير الثقافة: لدينا مشاريع عدة في مدينة الموصل

الأحد 27 أيلول 2020 - 08:31

 وزير الثقافة: لدينا مشاريع عدة في مدينة الموصل

بغداد- واع

اعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم ان للوزارة مشاريع عدة في مدينة الموصل، وهي الان في طور خوض نقاشات إيجابية مع عدة جهات ذات العلاقة.
وذكرت الوزارة في بيان لها تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ، اليوم الاحد ، أن "ناظم اجرى زيارة الى مواقع قرة سراي والمنارة الحدباء وقلعة باشطابيا وسط الموصل برفقة وزير الصناعة والمعادن منهل الخباز ومفتش اثار وتراث نينوى علي حازم ذنون".
واوضح ناظم خلال البيان " أثرنا عدة موضوعات ونقاشات بشأن عمليات الترميم والبناء في الجانب الأيمن، بضمنها عمليات اعادة بناء جامع النوري والمنارة الحدباء وموقع بيت التتنجي التراثي الذي تضرر بشدة بعد تفجيره من قبل تنظيم داعش"، مشيراً الى ان الوزارة، "خاضت نقاشاً ايجابياً مع الوقف السني حول استمرار عمليات الاستملاك والسياج الخارجي للجامع".
وتابع ، "نحاول دفع العمل بشكل جاد للاستفادة من المنح السعودية والاماراتية والاتحاد الاوربي، بالتعاون مع منظمات مثل "أليف واليونسكو".
وأطلع الوزير ايضاً على مشروعات إعادة اعمار وتأهيل المباني الأثرية والتراثية، حيث استمع الى مداخلات وملاحظات الملاكات الهندسية التابعة لدائرة مفتشية آثار وتراث نينوى خلال جولة سريعة على عدة مواقع متجاورة وهي موقع بوابة قرة سراي المتضررة بسبب عوامل التعرية وموقع مرقد يحيى ابو القاسم الذي دمرته عصابات داعش الارهابية، بالاضافة الى قلعة بشطابيا.
وفي نفس السياق  اجرى وزير الثقافة والسياحة والاثار ، زيارة الى موقع كنيسة الساعة وسط مدينة الموصل بعد تعرضه الى اضرار نتيجة العمليات العسكرية لتحرير المحافظة من عصابات داعش.
كما اطلع ناظم خلال الجولة على آخر مستجدات العمليات الانقاذية الجارية على ما تبقى من آثار ومقتنيات المتحف الحضاري في الموصل.
وعاين الوزير حجم الاضرار وكم السرقات والنهب الذي تعرض له متحف المدينة، بعدما استمع الى شروحات مفصلة من مسؤولي المتحف والإداريين والاثاريين.
كما وانتقل وفد الوزير الى زيارة خان الكمرك بعد الانتهاء من ترميمه، بالاضافة الى زيارة مبنى جامع الأغوات احد اعرق مساجد المدينة الذي يصل عمره لأكثر من ٣٥٠ عاماً، وقد تعرض الى أضرار ليست بالقليلة آبان عمليات التحرير.