بالصور.. العتبة العباسية ترفد مستشفى الصدر بالنجف بمعمل لانتاج الاوكسجين

الجمعة 25 أيلول 2020 - 22:33

بالصور.. العتبة العباسية ترفد مستشفى الصدر بالنجف بمعمل لانتاج الاوكسجين

بغداد – واع

اعلنت العتبة العباسية المقدسة، اليوم الجمعة، رفد مستشفى الصدر في محافظة النجف الاشرف بمعمل لانتاج الاوكسجين الطبي سعة 105 الاف لتر/ ساعة.

وذكرت العتبة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انها افتتحت معملاً لإنتاج الأوكسجين الطبّي في مستشفى الصدر في محافظة النجف الأشرف، بسعة 105 آلاف لترٍ مكعّب في الساعة، وذلك ضمن جهودها الرامية لدعم الكوادر الطبّية لمجابهة وباء كورونا، وجاء ذلك بتوجيهٍ مباشر من مكتب المرجعيّة الدينيّة العُليا، وإشرافٍ من قِبل المتولّي الشرعيّ للعتبة المقدّسة السيد أحمد الصافي وتنفيذ ملاكاتِها الهندسيّة.

وقال مديرُ المركز التدريبي لبورد في جراحة العظام والكسور عدنان الكلابي، بحسب البيان، إنّ هذا المعمل جاء بناءً على التوجيه المباشر من قِبل المرجع الدينيّ الأعلى السيد السيستاني أثناء لقائنا به.

من جهته، اوضح، مسؤولُ شعبة الشؤون الطبّية في العتبة العبّاسية المقدّسة أسامة عبد الحسن، انه "تمّ اختيار هذا المعمل بناءً على احتياج المبنى، ويتمّ التحكّم به إلكترونيّاً حسب الحاجة، حيث تمّ ربطه بواسطة أنابيب نقلٍ خاصّة بمنظومة المستشفى المركزيّة، ليتمّ التحكّم بكميّة الغاز مركزيّاً".

يُذكر أنّ العتبة العبّاسية المقدّسة كانت لها مبادراتٌ سابقة بإنشاء معملَيْن للأوكسجين، في محافظة ذي قار داخل مستشفى الحسين(عليه السلام) التعليميّ فيها، ومعملَيْن آخرين في بناية الحياة التي أنشأتها في محافظة بابل ضمن مدينة مرجان الطبّية، وجميعها جاءت بناءً على توجيهات المرجعيّة الدينيّة العُليا لدعم الملاكات الطبّية في مجابهة وباء كورونا.