وزير الزراعة يعلن مطلع تشرين الأول موعداً لتصدير التمور

اقتصاد
  • 25-09-2020, 18:28
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد - واع 

أعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الجمعة، أن الأول من تشرين الأول هو موعد تصدير التمور.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الخفاجي زار محافظة كربلاء المقدسة بغية الاطلاع على الواقع الزراعي ومقابلة المسؤولين فيها والمتخصصين منهم بالشؤون الزراعية، كما استمع إلى شرح مفصل عن المشاريع التي تقوم بها العتبة الحسينية مثبتة إنتاجيتها ونجاحها برفد السوق المحلية".

وأضاف، أن "الخفاجي وفي مستهل زيارته زار العتبة الحسينية والتقى عددا من المسؤولين  والقائمين عليها ومنهم  المتخصصون بالشأن الزراعي، مستوضحاً عن المشاريع الزراعية المنجزة وقيد الإنجاز،  كما استمع إلى شرح مفصل عن  المشاريع التي تقوم بها العتبة الحسينية والتي أثبتت إنتاجياتها ونجاحها برفد السوق المحلية بمنتجاتها سواء كانت نباتية أو حيوانية". 

 وأشار إلى أن "الوزير التقى لدى زيارته العتبة العباسية المسؤولين فيها فضلا عن اطلاعه على الخطط الزراعية التي تقوم بها، مشيدا بالمشاريع الزراعية التي تقوم بها العتبتان المقدستان والتي ساهمت بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية بغية سد الاستهلاك اليومي للمحافظة، فضلا عن تصدير الفائض إلى المحافظات الأخرى، مثنيا على دور العتبتين في تطوير قطاع التمور وخاصة من الأصناف المهمة والنادرة".

وتابع أن "الخفاجي زار أيضا مشروع نجمة الرحال لتعبئة وتغليف التمور العراقية في محافظة  كربلاء المقدسة مطلعا على الآلية التي تقوم بها هذه الشركة من خلال استخدامها الطرق الحديثة في تغليف وكبس التمور". 

ولفت إلى أن "الخفاجي دعا القطاع الخاص إلى الدخول السريع في مجال الاستثمار الزراعي وخاصة قطاع التمور فضلا عن زيادة المساحات المزروعة من التمور والاهتمام بالبساتين القائمة، واصفا النخلة العراقية بأنها هوية العراق ولابد من إيلائها أهمية قصوى من الرعاية والاهتمام".

ونوه بأن "العراق مكتف ذاتيا من التمور ومنع استيرادها دعما للمنتج المحلي، معربا عن أمله بقيام جميع مصدري التمور بتصديرها بآلية تضمن وصولها إلى العالم بأفضل حال".

وأضاف، أن "الخفاجي وجه بتذليل العقبات كافة التي تواجه مصدري التمور والإسراع بحسمها سريعا وخاصة في عمليتي تبخير وتعفير التمور المعدة للتصدير، معلنا أن عمليات تصدير التمور ستبدأ في الأول من تشرين الأول المقبل داعيا إلى الإسراع بتسهيل منح شهادات السلامة وجميع الإجراءات المتعلقة بالتصدير دون أي  تأخير وحسب الأوقات المعدة لتصدير التمور إلى مختلف دول العالم".