وزير التجارة: تشكيل لجنة لتطوير البطاقة التموينية ودراسة توزيع بدل نقدي

الأحد 20 أيلول 2020 - 22:23

وزير التجارة: تشكيل لجنة لتطوير البطاقة التموينية ودراسة توزيع بدل نقدي
بغداد – واع
أعلن وزير التجارة علاء الجبوري، تشكيل لجنة لدراسة تطوير البطاقة التموينية، وفيما أكد دراسة توزيع البدل النقدي للمواطنين عوضاً عن مفردات التموينية، أشار إلى إحالة عقد الرز الفيتنامي إلى التحقيق والنزاهة.
وقال الجبوري لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "جائحة كورونا وتأثيرها الاقتصادي على العالم أثرت على العراق"، لافتا إلى أن "التخصيصات المالية وراء تأخير بعض مفردات البطاقة التموينية".
وأضاف، أن "تأمين مفردات التموينية يحتاج الى التخصيصات المالية"، مؤكدا أن "الحكومة أمنت المبالغ لكن حصل تأخير في إطلاقها".
وأشار الى أن "مادة الطحين مؤمنة داخليا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة"، مبينا أن "الوزارة استلمت خلال العام الحالي 5 ملايين و100 ألف طن من الحنطة".
وأوضح، أن الوزارة تعاقدت مع شركات محلية لتزويدها بالسكر وحسب أسعار البورصة، والحكومة تتجه لدعم المنتج المحلي، لافتا الى أن "الوزارة تدرس توزيع بدل نقدي للمواطنين عوضا عن مفردات التموينية لكن هذا الموضوع يحتاج الى دراسة مستفيضة".
وتابع، أنه "تم تشكيل لجنة لوضع استراتيجية لتطوير البطاقة التموينية، وهناك جملة مقترحات في طور دراستها"، منوها عن أن "إحدى مشاكل البطاقة عدم وجود قاعدة بيانات حقيقية لمن يستحقها".
ولفت الى أن "الوزارة تعمل على استحداث برنامج الرقابة الشعبية"، مبينا أنه "برنامج إلكتروني يتيح للمواطن التبليغ عن أي مخالفة سواء كانت في المطاحن أو لدى وكلاء التموينية".
وأكد أن رداءة بعض مواد التموينية تعود ربما إلى سوء التخزين لدى الوكلاء.
وبشأن عقد الرز الفيتنامي، أشار الجبوري الى أن "العقد محال الى التحقيق وهيأة النزاهة"، مؤكدا أن "العقد كان ينص على تزويد الوزارة بـ 120 ألف طن شهريا من الرز".
وبين، إن إشكالية العقد تكمن في المواصفات، مؤكدا أنه وجّه بحسم التحقيق بشأن رداءة الرز.