الموارد المائية تؤكد أهمية إزالة التجاوزات وعدم التأثر بالضغوط

الأحد 20 أيلول 2020 - 16:54

الموارد المائية تؤكد أهمية إزالة التجاوزات وعدم التأثر بالضغوط
بغداد- واع
أكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، أهمية إزالة التجاوزات وعدم التأثر بالضغوط التي تواجه الوزارة في تنفيذ خططها لإزالة جميع التجاوزات وإعادة هيبة وسلطة القانون.
وذكرت وزارة الموارد المائية في بيانها الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "ترأس الوزير اجتماع هيأة الرأي لمناقشة مجموعة من القضايا والمواضيع المدرجة في جدول الأعمال". 
وأضافت، أنه "تمت مناقشة الخطة الشتوية للموسم المقبل بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتحديد المساحات المروية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وشدد الحمداني على أهمية التنسيق مع وزارة الكهرباء لتحقيق نظام المراشنة المطلوبة على عمود نهر دجلة بما يضمن تشغيل محطات الضخ على جانبي النهر وبشكل متعاقب". 
كما ناقش المجتمعون بحسب البيان ما ورد بمسودة تعليمات استغلال الشواطئ رقم 59 لسنة 1987 التعديل الأول للتعليمات رقم 3 لسنة 1990 المعدة من قبل الدائرة القانونية ووجه وزير الموارد المائية بالأخذ بملاحظات أعضاء هيأة الرأي جميعها لأعداد الصيغة النهائية للقانون.
الى ذلك، شمل الاجتماع استعراضا لمشروع مبزل شرق دجلة كونه من المشاريع المهمة والحيوية الذي سيخلص مساحات واسعة من الأراضي الزراعية من الأملاح والمياه الزائدة ووجه الحمداني بالتركيز على الجزء الجنوبي للمبزل الذي سيخدم منطقة شط العرب والسعي لإدراجه ضمن موازنة عام 2021.