الصناعة: أعددنا خططاً للنهوض بجميع المصانع والمعامل والاتجاه نحو القطاع الخاص

الأحد 20 أيلول 2020 - 11:09

الصناعة: أعددنا خططاً للنهوض بجميع المصانع والمعامل والاتجاه نحو القطاع الخاص

بغداد – واع

طالبت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الأحد ، بإعادة حملة دعم المنتج الوطني للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلد.

وقال المتحدث باسم الوزارة مرتضى الصافي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"حملة دعم المنتج الوطني التي انطلقت قبل تفشي وباء كورونا، كان لها أثر كبير بزيادة وتطوير الإنتاج في مختلف القطاعات العامة والخاصة والمختلطة"، لافتاً إلى أن"هذه الحملات أثمرت عن حركة عجلة الاقتصاد وزيادة في الإنتاج والمبيعات ،وتوفير السيولة المالية للبلد ،وجذب الأيدي العاملة لتشغيلها ،إلّا أن دخول المنتج الأجنبي وتفشي جائحة كورونا أثرا في المنتج الوطني في الآونة الأخيرة".

وأشار إلى أن"الوزارة أعدت خططاً للنهوض بجميع مصانع ومعامل الوزارة والاتجاه نحو القطاع الخاص في سبيل المشاركة مع العام لعودة شعار "صنع في العراق" من جديد، موضحاً ،أن"الخطة تضمنت  محاور عدة، بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى ،وهذه الخطط تقاس حسب النسب المئوية للمعامل المتوقفة .

وتابع ،أن"بعض المعامل المتوقفة بنسبة 30% فما دون تحتاج إلى الدعم المالي ،وهذه تندرج ضمن الخطط القصيرة المدى"، مؤكداً ،أن "الوزارة تمكنت من إعادة تشغيل سبعة مصانع متوقفة ،منها معامل الأسفلت التابعة للشركة العامة للصناعات التعدينية، التي تم تصدير منتجاتها إلى دولة الإمارات".

وشدد الصافي على "ضرورة عودة حملة دعم المنتج الوطني للنهوض بالمنتج المحلي، داعياً "الوزارات والدوائر الحكومية والمحافظات إلى دعم منتجاتها".