وزير الصحة: نسبة الشفاء في العراق أعلى من نسبة الإصابات

الأحد 20 أيلول 2020 - 11:05

 وزير الصحة: نسبة الشفاء في العراق أعلى من نسبة الإصابات

بغداد- واع

اعلن وزير الصحة حسن التميمي ارتفاع نسبة الشفاء من فيروس كورونا بالعراق مقارنة بعدد الإصابات.
وذكر التميمي في مؤتمر صحفي حضرته وكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاحد، أن "الوزارة استطاعت مواجهة كورونا من خلال زيادة السعة السريرة بالمستشفيات وتوفير جميع العلاجات الخاصة بفيروس كورونا ".
واوضح، انه "الزيادة بالسعة السريرية بلغت نحو 9000 سرير، فضلا عن توفير 4000 جهاز تنفس، وزيادة عدد المختبرات التي تعنى باجراء فحص كورونا ببغداد والمحافظات الى 50 مختبر".
واضاف، ان "مساعي الوزارة اثمرت عن انشاء بنى تحتية لمواجة جائحة كورونا، وان البروتوكولات العلاجية المتبعة جاءت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية"، مؤكدا ان "نسب الشفاء بلغت اعلى من نسب الاصابات، حيث وصلت نسب الشفاء الى 79%".
وشدد، ان "الاصابات لازالت محدودة والوزارة تتعامل مع الارقام بشفافية تامة"، معبرا عن "امله في زيادة نسب الشفاء وتقليل اعداد الاصابات من خلال التزام المواطنين بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي".
واشار الى أن "اللجنة العليا قررت غلق الحدود مع دول الجوار امام الوافدين باستثناء الدبلوماسيين وعدم استقبال الزائرين الاجانب في الزيارة الاربعينية"، مبينا ان "القرار جاء حفاظا على السلامة الوطنية ومنع دخول السلالات الجديدة من الفايروس".
وافاد، ان "الوزارة تواصلت مع الدول (ايران والكويت والاردن وسوريا والبحرين وباكستان)، وناقشت تبادل الخبرات وزيادة التوعية بين المواطنين وزيارة الحسين (عليه السلام) عن بعد".
ولفت الى، أن" الوزارة وضعت خطة خاصة للزيارة الاربعينة من خلال نشر الفرق الطبية وتوزيع الكمامات وفحص جميع المتعاونين مع المواكب الحسينية والحث على الالتزام بالاجراءات الوقائية".
وبين ان "اجتماعا عقد يوم امس مع الجهات الامنية والصحية والطبابات الامنية من الحشد والجيش للتنسيق والاستعداد للزيارة، والتأكيد على الالتزام بأرشادات وزارة الصحة واللجنة العليا وتوجيهات المرجعية من خلال استخدام المعقمات وتعفير الطرق والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات".
واوضح، ان "تم تعزيز دائرة صحة كربلاء وباقي الدوائر التي تمر بها المواكب الحسينية بالقدرات العلاجية والتشخيصية من خلال توفير الادوية والمستلزمات الطبية كافة، الى جانب ذلك ستتوجه فرق طبية الى محافظة كربلاء المقدسة لتقديم الاسناد الطبي، سيما وان زيارة الامام الحسين (عليه السلام) تشهد توافد عدد كبير من الزوار لذا يحتاج جهد كبير من وزارة الصحة".
ودعا وزير الصحة، "الشعب ان يزور عن جميع ابناء المسلمين، مطالبا "المواكب لتقديم العطاء والجهد في سبيل ابا عبد الله من خلال الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بارتداء الكمامات وتقليل عدد المتواجدين ضمن المواكب".
وكشف وزير الصحة عن "انضمام العراق الى اتحاد كادي للقاحات التي تشترك فيه كل الشركات العالمية"، مشيرا الى ان "العراق اصبح من الدول السباقة في الحصول على اللقاح حال نجاحه".

اخبار العراق