وزير الخارجية: رئيس الوزراء سيزور باريس الشهر المقبل

سياسية
  • 18-09-2020, 11:39
+A -A
أكد وزير الخارجيّة فؤاد حسين اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور باريس الشهر المقبل.
وذكر بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن"وزير الخارجية التقى مع نظيره الفرنسيّ جان إيف لدوريان، وبحثا تطوُّرات الوضع السياسيّ والأمنيّ في العراق، وأهمّية استمرار التنسيق سواء في الإطار الثنائيّ أم ضمن التحالف الدوليّ لمُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة، كما بحثا المشاريع الاقتصاديّة التي يُمكِن الاستثمار بها في العراق، وكذلك إكمال التحضيرات لزيارة رئيس الوزراء إلى باريس الشهر المقبل".
وأضاف البيان أن"وزير الخارجية أشاد بالدور الفرنسيّ الفعّال في مُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة ضمن التحالف الدوليّ"، مُشدّداً على "أهمّية استمرار هذا التعاون؛ لمنع عودة نشاط الجماعات الإرهابيّة".
وتابع أن"ذلك يأتي ضمن الجولة الأوروبيّة التي يُجريها وزير الخارجية على رأس وفد رفيع المُستوى لبحث تعزيز العلاقات الثنائيّة، وإيجاد آليّات لتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق في مُختلِف المجالات بما يُحقّق المصالح المُشترَكة.
وأشار البيان إلى أن"الوزيرين بحثا آليّات التعاون الثنائيّ على المُستويات السياسيّة، والأمنيّة، والاقتصاديّة، والثقافيّة، ودُخُول الشركات الفرنسيّة للمُساهَمة في إعادة الإعمار".
وثمّن حسين"زيارة الرئيس الفرنسيّ إلى بغداد، مُؤكّداً أنّها أعطت زخماً مُهمّاً للدفع بتطوير العلاقات الثنائيّة التي ستعقبها زيارات أخرى أهمّها زيارة رئيس الوزراء السيّد مصطفى الكاظميّ في الأسابيع المقبلة؛ بهدف تحقيق شراكة في مُختلِف المجالات".
وجدّد وزير الخارجية " الدعوة إلى الجانب الفرنسيّ للاستمرار في التعاون الأمنيّ والعسكريّ الفرنسيّ الفعّال في إطار التحالف الدوليّ لمُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة والمساعدة في تأهيل الأجهزة الأمنيّة، علاوة على التعاون الأمنيّ والاستخباريّ بين الجانبين".
من جانبه أكّد لودريان "استعداد بلاده الكامل لدعم العراق، وتعزيز مكانته في المُجتمَع الدوليّ والإقليميّ"، مُوضِحاً أنّ "فرنسا ستُوظّف دورها الدوليّ لدعم السيادة العراقيّة عبر نشاطات دبلوماسيّة تصُبُّ في هذا الإطار".