العراق يسلم الكويت رفات 21 مفقوداً

الأربعاء 16 أيلول 2020 - 09:24

العراق يسلم الكويت رفات 21 مفقوداً
بغداد- واع- منة الله  الظاهر 
أشاد رئيس لجنة المفاوضات الخاصة بملف المفقودين بين العراق ودولة الكويت اللواء حازم قاسم مجيد بجهود بعثة الأمم المتحدة وتقديم الدعم اللوجستي لملف المفقودين الكويتيين في العراق ،مؤكداً، أن الجانب الكويتي تعهد بالبحث عن المفقودين العراقيين في الأراضي الكويتية إبان حرب الخليج الثانية.
وقال رئيس لجنة المفاوضات الخاصة بملف المفقودين بين العراق ودولة الكويت اللواء حازم قاسم مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن " قضية المفقودين الكويتيين عمرها 30 عاماً والبعد الإنساني في هذا الملف يحتم علينا تسليم  رفات جميع ممن نعثر عليهم؛ لأن هناك عوائل تنتظر تقرير مصيرهم"،مشيداً بجهود بعثة الأمم المتحدة التي كانت خير عون للجنة الفنية من خلال الدعم اللوجستي وتخصيص طائرة لنقل الوفد العراقي وكل رفات الكويتين ، كما ارسلت في وقت سابق طائرة لنقل عينات من بغداد الى الكويت لمطابقتها ، إذ يتم الفحص الجيني للرفات في الكويت للتعرف على هوياتهم ".
واضاف، أنه "تم اليوم تسليم رفات الكويتيين والبالغ عددهم  21 الذين تم رفعهم في تاريخ 29 -1-2020 من بادية السماوة - محافظة المثنى الى الجانب الكويتي، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة"،مشيرا الى أن "وزير الدفاع  وجه بتسخيرالجهود في الوزارة لنقل الرفات الى الجانب الكويتي بوفق محضر رسمي وبمشاركة منظمة الصليب الدولية". 
وتابع مجيد ،ان "الجانب الكويتي كان سباقا بتقديم الدعم اللوجستي في اي معلومة تتوفر بخصوص رفات العراقيين في الاراضي الكويتية اذ انهم اصروا على الحفر والبحث في كل رفات وتسليمها للجانب العراقي ".
وكانت السفارة الكويتية في بغداد قد اعلنت انها تسلمت اليوم الاربعاء رفات 21  أسيراً كانوا قد فقدوا في حرب الخليج الأولى ضمن الأراضي العراقية.