وزير العمل: قريباً سنبدأ بوضع خطة لتنفيذ مشروع منح قروض للشباب

محلي
  • 11-09-2020, 08:15
+A -A

بغداد- واع- سجاد الموسوي

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي أن الوزارة ستبدأ قريباً بوضع خطة لتنفيذ مشروع منح قروض للشباب.
وقال الركابي لوكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الجمعة: إن"مجلس الوزراء أحال ملف منح قروض للشباب إلى وزارة العمل ،بعد أن كان في السابق لدى وزارة التخطيط"، لافتاً إلى أن"وزارة العمل لديها الكثير من التحفظات والملاحظات على الآليات المقرّة من قبل وزارة التخطيط في الحكومة السابقة".
وأضاف أن"وزارة العمل ستعمل على تغيير هذه الآليات أو تطويرها بما ينسجم مع استراتيجيتها بالتعامل مع ملف العاطلين وسيكون هناك اجتماع موسع للمعنيين في وزارة العمل لوضع الخطط الكفيلة بتنفيذ هذا المشروع"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن تحديد موعد محدد للتنفيذ ولا توجد الآليات في الوقت الحالي ،لكن الوزارة ستبدأ بالقريب العاجل بهذا الموضوع".
وأوضح الركابي أن"مشروع منح قروض للشباب هو بمبادرة من البنك المركزي ،وتم رصد الأموال ،وصدر قرار نيابي نهاية العام 2019 ،وتم تكليف وزارة التخطيط بهذا المشروع الذي يعد معقداً لأنه يتضمن اشتراك مجموعة من الشباب في مشروع معين ويقترضون مبلغاً من 35 الى 50 مليون دينار".
وتابع الركابي أن"وزارة العمل لديها قاعدة بيانات عن العاطلين عن العمل من مختلف المحافظات بالأسماء والعناوين والمؤهلات ،وكان رأي وزير التخطيط أن وزارته غير مختصة بهذا الموضوع ،وتم تقديم مقترح إلى مجلس الوزراء بإحالة هذا المشروع بكل تفاصيله إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية"، مشيراً إلى أن"وزارة العمل ستنسق مع وزارة الشباب والرياضة باعتبار هذا الموضوع يخص السياسة الوطنية لتشغيل الشباب".
ولفت إلى أن"الوزارة ستضيف أو تغير بعض الفقرات على الآليات المتبعة سابقاً ،وقد تم تقديم ملاحظات إلى مجلس الوزراء بهدف ايصال هذه المبالغ إلى مستحقيها وتخفيف العبء عن الشباب العاطلين عن العمل بمختلف المحافظات"، مؤكداً أن"الوزارة تسعى إلى أن تكون الفوائد قليلة في المصارف الأهلية".