الجبوري: الفساد بات يهدد كيان الدولة ويجب دعم اللجنة العليا لمكافحته

سياسية
  • 6-09-2020, 19:25
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع
أكد عضو لجنة النزاهة النيابية النائب أحمد الجبوري، أن الفساد وصل إلى مستويات تهدد كيان الدولة، وفيما أشار إلى أن اللجنة العليا لمكافحة الفساد ستكون أشبه بالمحكمة المختصة بالنزاهة، دعا الجميع إلى دعم عمل اللجنة.
وقال الجبوري لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "الفساد وصل الى مستويات خطيرة وبات يهدد كيان الدولة"، مبينا أن "تهديد كيان الدولة يحتم على رئيس الحكومة اتخاذ خطوات قوية تحد من نزيف الأموال".
وأضاف، أن "اللجنة العليا التي تشكلت على وفق الأمر الديواني 29 ، ستكون أشبه بالمحكمة المختصة بالتحقيق بالفساد والجرائم الكبرى، لأنها يشترك بها مجلس القضاء الأعلى والادعاء العام"، لافتا الى أن "تشكيل اللجنة من قبل رئيس الوزراء دستوري وقانوني".
وأشار الى أن "رئيس الوزراء أشرك في اللجنة جميع مفاصل الدولة، فضلا عن جهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني وجهاز المخابرات"، عازيا السبب في إشراك الأجهزة الأمنية لحماية أعضاء اللجنة من تهديدات الفاسدين".
وتابع، أنه "يتطلب من اللجنة العليا فتح ملفات الفساد الكبرى، كالنفط والموانئ والكمارك والسكراب والعقارات وغيرها، كما يتطلب أيضا من جميع النخب دعم عمل اللجنة لمكافحة الفساد"، داعيا اللجنة العليا الى "حسم سريع للنتائج الخاصة بعملها".
وبين الجبوري، أن "حجم الفساد في عقارات الدولة في محافظة نينوى تجاوز الـ 100 مليار دينار"، مشيرا الى أن "وجود صالات الروليت لغسيل الأموال وليس للعب القمار، حيث أموال فيش الروليت معترف بها دوليا".
ولفت الى أن "الحكومة عليها التزامات بمكافحة الفساد لكونها تشكلت في أوضاع غير اعتيادية، حيث إنها لم تأت بطريقة تقليدية بل جاءت بعد تظاهرات شعبية تطالب بمكافحة الفساد".
ودعا عضو لجنة النزاهة النيابية، اللجنة العليا لمكافحة الفساد الى "فتح ملف السكراب في محافظة نينوى"، مبينا أن "الفاسدين يقومون بسرقة السيارات وأعمدة كهرباء المؤسسات الحكومية وتهريبها الى معمل الحديد والصلب في محافظة السليمانية".