الثقافة تصدر بياناً بشأن تحديد يوم وطني للعراق

ثقافة وفن
  • 1-09-2020, 21:01
+A -A

بغداد- واع

 أصدرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الثلاثاء، بياناً بمناسبة تصويت مجلس الوزراء على تحديد اليوم الثالث من شهر تشرين الأول من كل عام، يوماً وطنياً لجمهورية العراق.

وقالت الوزارة في بيانها الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بعد حوارات مكثفة مع زعماء سياسيين وأعضاء في مجلس النواب ولجان من مجلس الوزراء ولقاءات مطولة مع باحثين ومؤرخين ومفكرين عبر مؤتمرات إلكترونية متعددة دعا إليها وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم لاعتماد يوم وطني لجمهورية العراق جرت اليوم عملية التصويت في جلسة مجلس الوزراء على اختيار ذكرى انضمام العراق إلى عصبة الأمم في 3 من تشرين الاول عام 1932، يوماً وطنياً لجمهورية العراق".

واضافت أن "مجلس الوزراء صوت في جلسة اعتيادية اليوم، على اعتماد اليوم الثالث من تشرين الأول يوماً وطنياً وعطلة رسمية يحتفل بها العراقيون من مختلف الأديان والطوائف والقوميات بهويتهم العراقية، وأحال المشروع إلى مجلس النواب للتصويت عليه واعتماده".

وأشارت الوزارة إلى أن "أهمية هذا اليوم، ترجع إلى كون الحدث مثل اعترافاً رسمياً ودولياً بقيام الدولة العراقية، ليكون من أوائل العرب استقلالاً، وتبدأ بعدها مسيرة العراق المستقل الذي كان وسيبقى قوة مركزية فاعلة إقليمياً وعربياً".