وزير الثقافة يبحث مع ممثل اليونسكو بناء مدرسة لتأهيل التراث والآثار

محلي
  • 31-08-2020, 17:25
+A -A
بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم الاثنين، مع سفير الاتحاد الأوربي في العراق مارتن هوث وممثل اليونسكو باولو فونتاني بناء مدرسة لتأهيل التراث والآثار.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الثقافة والآثار التقى سفير الاتحاد الأوربي في العراق وممثل منظمة  التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) لبحث عدد من المشاريع المشتركة على رأسها إعادة إعمار المدينتين القديمتين في الموصل والبصرة".
وأضاف البيان، أنه "تم الاتفاق مع سفير الاتحاد الأوربي على زيارة المدينة القديمة في البصرة للوقوف على تطورات العمل الجاري، والتأكيد على ضرورة الاستمرار من أجل تحقيق نتائج ملموسة"، مؤكدا ضرورة "تحقيق تقدم في العمل، ووضع مخطط زمني لتنفيذ مراحل التأهيل ومراقبتها". 
وأشار إلى "استعداد وزارة الثقافة والآثار لتذليل العقبات الإدارية والفنية كافة أمام العمل".
من جهته قال روث، إن "الاتحاد الأوربي يسعى لمساعدة العراق بحفظ ثقافته وتراثه، وأن يتم إعمار وتأهيل التراث الذي تضرر إثر العمليات الإرهابية كونه يمثل تراثاً عالمياً إلى جانب كونه تراثاً عراقياً"، فيما أوضح فونتاني أن "أزمة فيروس كورونا أخرت العمل من 3 إلى 4 أشهر، وأعاقت وصول الخبراء الدوليين المسؤولين عن دراسة جيولوجية أرض المنارة الحدباء وتأمين أساساتها، لأن إعادة تأهيل الشواخص التراثية والأثرية عملية دقيقة ومعقدة".
وتابع أن "منظمة اليونسكو تعمل على نشر تطورات العمل بشكل مستمر على وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاع المجتمع المحلي على ديمومة العمل، وتوفير اليد العاملة المحلية"، مقترحا "مشروع بناء مدرسة مختصة بدراسة تأهيل التراث والآثار في العراق"، لافتا إلى أن "هذه النوعية من المدارس لا توجد سوى في الولايات المتحدة وإيطاليا".