الصحة: العراق وضع ضمن أولوياته توفير لقاح كورونا

محلي
  • 31-08-2020, 14:39
+A -A
أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، عدم وجود لقاح لكورونا معتمد بصورة نهائية لغاية الآن، فيما أوضحت أن العراق وضع من ضمن أولوياته توفير اللقاح.

وقال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة وضعت خطة في حال نجاح أي لقاح، لكن الدلائل تشير إلى أن اللقاحات في حالة استكمال دراساتها، ستكون جاهزة أما بنهاية هذا العام أو بداية العام المقبل"، مؤكداً أن "العراق وضع ضمن أولوياته توفير اللقاح، في حال نجاحه بشكل نهائي".
وأضاف، أن "الوزارة مستمرة من خلال التواصل مع الشركات المتقدمة في الدراسات حول لقاح كورونا، ومن خلال منظمة الصحة العالمية، على إيصال اللقاحات للدول، لاسيما الدول التي لها حاجة كبيرة وتمر بظروف مالية صعبة".
وأكد "عدم وجود أي لقاح أقر بصورة نهائية، على الرغم من الإعلان عن تسجيل اللقاح الروسي واللقاح الصيني، ولكن كإقرار بشكل نهائي وأخذ موافقة منظمة الصحة العالمية، لا يوجد لغاية الآن".
وتابع، أن "الحاجة الملحة للقاح، وانتشار هذه الجائحة بشكل كبير، وتأثيراتها الكبيرة على دول العالم، سيكون هنالك استعجال في بعض الخطوات، ولكن أيضاً تبقى بحذر وترقب شديد، ومتابعة مركزة لهذه الدراسات كافة، لغرض إقرارها بشكل نهائي".
وأوضح أن "هنالك أربع دول متقدمة في هذا المجال وهي، الولايات المتحدة الأمريكية من خلال شركة فايزر، وبريطانيا من خلال شركة استرا زنكا، فضلا عن روسيا والصين بالتنسيق مع الإمارات". 
وبين أن "الوزارة متواصلة بشكل مباشر مع هذه الشركات، ولدينا فريق متواصل معها لتوفير اللقاح في حال إقراره بشكل نهائي".