النقل: الربط السككي مع إيران والكويت غير مطروح في الوقت الحاضر

محلي
  • 30-08-2020, 16:27
+A -A

بغداد – واع 
أكدت وزارة النقل، اليوم الأحد، أن الربط السككي مع دولتي إيران والكويت غير مطروح في الوقت الحاضر.
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الشركة العامة لسكك حديد العراق هي شركة حكومية وإحدى تشكيلات وزارة النقل"، مبينا أن "الشركة تسعى إلى الارتقاء بمستواها وتعظيم مواردها وتحويلها إلى شركة رابحة أسوة ببقية شركات الوزارة من خلال استغلال شبكة خطوط السكة الممتدة إلى معظم المناطق في العراق".
وأضاف، أن "الشركة تسعى أيضا إلى فتح منافذ تسويقية نظرا لما يسببه ميناء مبارك في الكويت من أثر سلبي على الملاحة العراقية ولعدم اكتمال إنشاء ميناء الفاو الكبير إلى الآن". 
وأشار إلى أن "موضوع الربط السككي مع الكويت وإيران غير مطروح في الوقت الحاضر"، لافتا إلى أن "الشركة العامة للسكك عملها فني ومهني بحت". 
وتابع البيان، أن "الربط مع دول الجوار هو قرار سيادي يقع ضمن اختصاص الجهات السياسية العليا المتمثلة بمجلسي الوزراء والنواب". 
ولفت إلى أنه "لا توجد أية اتفاقية للربط السككي مع الكويت بل أن ما موجود هو دراسات فقط ومع الجانب الإيراني توجد مذكرة تفاهم وقعت خلال فترة الحكومة السابقة للربط مع إيران لكن لم يتم وضعها موضع التطبيق". 
ونوه بأن "تنفيذ الربط مع الجانب الإيراني غير مدرج على المنهاج الاستثماري الذي يقر عادة من قبل وزارة التخطيط وغير موجود كفرصة استثمارية".