مدير الطرق والجسور في صلاح الدين: التخصيصات المالية تُعيق إنجاز المشاريع

السبت 29 آب 2020 - 12:55

مدير الطرق والجسور في صلاح الدين: التخصيصات المالية تُعيق إنجاز المشاريع
صلاح الدين- واع- فليح العبيدي
كشف مدير عام مديرية الطرق والجسور في محافظة صلاح الدين أحمد حسن الحديد، عن نسب إنجاز المشاريع في المحافظة، لافتاً إلى أن التخصيصات المالية وجائحة كورونا تعيقان إكمال الكثير من المشاريع المهمة في صلاح الدين.
وقال الحديد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"العمل استؤنف في مديرية الطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في العام 2015، بعد تعاون ملاكاتها الفنية والهندسية ،لكي تسهم في إعادة البنى التحتية المدمرة في المحافظة"، مبيناً أنه"تم إنشاء صندوق خاص لإعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية ، الذي قام بتأهيل وإعمار بعض المشاريع ضمن المبالغ المخصصة لمحافظة صلاح الدين".

طريق كفري - سليمان بيك

وأشار إلى أن "أبرز المشاريع التي تمت إحالتها للتنفيذ ،هي مشروع صيانة وتثبيت طريق كفري - سليمان بيك بطول 14 كم في قضاء الطوز"، مؤكداً أن"المشروع أُحيل إلى إحدى الشركات بأكثر من ملياري دينار.
وأوضح أنه"تمت المباشرة بالعمل مطلع هذا العام ،حيث بلغت نسبة الإنجاز المخطط للمشروع إلى 58 %  ،والعمل مستمر حالياً بشكل بسيط بسبب ما يمر به البلد والمحافظة بشكل خاص بأزمة جائحة كورونا التي أدت إلى توقف العمل في تلك المشاريع".

إعادة تأهيل جسر الشرقاط

وأشار إلى أن"مشروع إعادة تأهيل جسر الشرقاط الكونكريتي ومقترباته ،الذي تعرض إلى ضرر كبير بسبب التفجير إبان سيطرة عصابات داعش الإرهابية على المحافظة، تمت إحالته إلى إحدى الشركات"، مبيناً أنه "تمت المباشرة بالعمل العام 2018،  ووصل العمل فيه إلى نسب إنجاز قاربت على الانتهاء، حيث بلغت نسبة الإنجاز المخطط للمشروع 94% ، بينما الفعلي بنسبة 90 % ،والعمل مستمر حتى الآن".
وبيَّن أن هناك"مشروع إعادة تأهيل 7 قناطر على طريق بيجي - الشرقاط ،وتأهيل ثلاثة جسور صغيرة بمحافظة صلاح الدين"، مشيراً إلى أن "هذه المشاريع تمت إحالتها إلى إحدى الشركات بما يقارب الملياري دينار، وبُوشر العمل فيها العام الماضي، حيث بلغت نسبة الإنجاز المخطط لها 100% ، بينما الفعلي بنسبة 60 % .

إكساء طريق سامراء - الدجيل العبايجي

من جهته، أوضح مسؤول شعبة الصيانة في مديرية طرق وجسور صلاح الدين، محمد يونس صالح، أن"المديرية أحالت مشروع صيانة وإكساء وتثبيت أكتاف طريق سامراء - الدجيل العبايجي، بطول 15 كم، إلى أحد الشركات العام 2015 ،لافتاً إلى أن نسبة الإنجاز المخطط للمشروع 100 % ".
وأكد أن"المشروع توقف العمل به العام 2014 ،بسبب التدهور الأمني في المنطقة في ذلك الوقت، وتم إنهاء العقد بالتراضي، مشيراً إلى أن جزءاً من المشروع هو طريق دولي يربط بغداد - موصل ، بينما الجزء المتضرر يقع في قضاء الدجيل ومنطقة العبايجي".

صيانة طريق بغداد – السندية

ولفت إلى أن"مشروع صيانة وإكساء وتثبيت أكتاف الطريق الرابط بين بغداد والسندية بطول 20 كيلومتراً ، أحيل العام 2014 إلى إحدى الشركات ،حيث بلغت نسبة الإنجاز المخطط له 100%، بينما الإنجاز الفعلي 45% "، مؤكداً أن "المشروع متوقف ،وتم تأجيل استئناف العمل بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، حيث إن الطريق يربط منطقة السندية والطريق الدولي بغداد – موصل" .

إنشاء جسري زغيتون والشاي

ولفت إلى أن "مشروع إنشاء جسري زغيتون والشاي على طريق تكريت - الطوز البديل بطول 27.5 كم ،أحيل إلى إحدى الشركات ،حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع المخطط له 100% ،بينما نسبة الإنجاز الفعلي بلغت 25%".
وأكد أن"العمل متوقف بالمشروع بسبب عدم توفر التخصيصات المالية منذ العام 2014 "، لافتاً إلى أن"المشروع يعدُّ من المشاريع المهمة لكونه جزءاً من مشروع إنشاء الطريق البديل بطول 27.5 بين تكريت والطوز" .