دولة القانون : محاور فنية ستبعد التصويت لصالح الدوائر المتعددة

الاثنين 24 آب 2020 - 13:53

 دولة القانون : محاور فنية ستبعد التصويت لصالح الدوائر المتعددة

بغداد – واع – نور الزيدي

أكدت ائتلاف دولة القانون، اليوم الاثنين، وجود محاورفنية ستبعد التصويت لصالح الدوائر المتعددة في تعديل قانون الانتخابات، فيما اشار الى ان أغلب الكتل السياسية تؤيد الدائرة الواحدة.
وقال نائب عن الائتلاف كاطع الركابي لوكالة الانباء العراقية (واع): إن "هناك محاور فنية ستبعد التصويت لصالح الدوائر المتعددة في مقدمتها، عدد الاقضية في المحافظات التي استحدثت بعد عام ٢٠١٦  وهذه الاقضية غير مثبتة في وزارة التخطيط، او في المفوضية العليا للانتخابات فضلا عن موضوع  المناطق المتنازع عليها في ديالى وكركوك والموصل التي لم تحسم لغاية الآن".
واضاف ان "مسألة الدوائر المتعددة ستزيد من عدد المراقبين مما يتسبب ثقل على ميزانية الدولة ".
وتابع أن "أغلب الكتل السياسية مع الدائرة الواحدة، حيث تم جمع تواقيع أكثر من 100 نائب من كتل مختلفة تؤيد التصويت مجددا على القانون، لاسيما المادة ١٥ التي تحتوي على مسألة الدوائر المتعددة والدائرة الواحدة".

وحدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي،  شروطاً أساسية بإمكانها أن توفر أرضية خصبة لإجراء الانتخابات المبكرة.
وقال الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "إجراء الانتخابات المبكرة يجب أن تسبقه شروط عدة، منها إكمال قانون الانتخابات وتهيئة مفوضية الانتخابات، وضبط السلاح والمال، إضافة إلى تعبئة الجمهور".
وأشار إلى "وجود معطيات ملموسة بإمكانها أن تهيئ لإجراء الانتخابات المبكرة".
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي شدد على ضرورة أن تتعاون كل الأطراف المعنية لإكمال قانون الانتخابات ووضع أسس عملية انتخابية نزيهة وعادلة.