الزراعة تحدد الأول من تشرين المقبل لبدء تصدير التمور

محلي
  • 16-08-2020, 15:47
+A -A

بغداد - واع
حددت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، الأول من تشرين المقبل لبدء تصدير التمور.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي التقى عدداً من مصدري التمور إلى خارج البلاد لمناقشة واقع التمور في العراق".
واضاف النايف، أن "الخفاجي أكد ضرورة وجود شراكة دائمة مع المصدرين كونهم من يستطيعون تصدير جميع المحاصيل الفائضة عن الحاجة وخاصة مصدري التمور"، مشيرا إلى أن "لقاء اليوم يهدف إلى عقد شراكة مع المصدرين من أجل تشجيع القطاع الخاص".
وتابع، أن "الوزارة لم تمنح إجازات استيراد للتمور حماية للمنتج المحلي وما يدخل منها هو بطرق غير قانونية"، مشيرا إلى أن "الوزارة تدعم المصدرين بغية تشجيعهم على مواصلة عملهم في هذا السياق".
وأوضح، أن "الوزارة تدعم زيادة أعداد النخيل وخاصة من خلال قانون ٣٥ المعدل الذي يتيح للمزارع تملك من ٥ إلى ١٠ دوانم في حالة زراعتها بالأشجار والنخيل كذلك في المناطق الصحراوية إذا تم زراعة مساحة ١٠ دوانم بالنخيل يتملكها بدون بدل".
وشدد البيان، على ضرورة وضع آليات لتسهيل تصدير التمور إلى العالم الخارجي"، داعيا المصدرين إلى "إنشاء مراكز تسويقية زراعية متكاملة من خلال الاستثمار".
وبين أن "الجميع اتفقوا على تحديد الأول من تشرين المقبل بداية لتصدير التمور من صنف الزهدي بغية اكتسابها النضج التام وتكون مطابقة للمواصفات الفنية العالمية عند تصديرها إلى الخا رج حفاظا على جودتها دوليا".