العمليات المشتركة: إجراءاتنا في المنافذ حققت نتائج كبيرة

الثلاثاء 11 آب 2020 - 13:10

 العمليات المشتركة: إجراءاتنا في المنافذ حققت نتائج كبيرة

بغداد - واع - نمير علي الحسون

أكدت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الثلاثاء، أن الإجراءات التي اتخذتها في المنافذ الحدودية حققت نتائج كبيرة.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"قيادة العمليات وضعت آلية للعمل في المنافذ الحدودية، أسهمت بشكل كبير في زيادة مدّخرات الدولة ،وقلّلت من هدر المال العام"، لافتاً إلى أن"القوات الأمنية التي أرسلت بإشراف قيادة العمليات المشتركة مارست عملها وبقوة من دون مجاملة في هذا المجال".
وأشار الخفاجي إلى أن"هنالك بعض التدخلات تم صدها بالقانون والقوة"، مشدداً على"عدم السماح لأي جهة في التجاوز على النظام والقانون".
ولفت إلى أن"كل منفذ حدودي وضعت له آلية خاصة، فضلاً عن أن مهام القوات الأمنية في كل منفذ مختلفة عن الأخرى، إضافة إلى اتباع آلية التدوير بين صفوف القوات الأمنية".
وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت في وقت سابق، عن إعداد خطة متكاملة لمسك المنافذ الحدودية كافة.
وقالت القيادة في بيان لها، إنه تم إعداد خطة متكاملة بالتنسيق مع هيأة المنافذ بعد مسك مندلي والمنذرية بناءً على توجيهات القائد العام  للقوات المسلحة بشأن السيطرة الكاملة على المنافذ الحدودية كافة ،وتأمين الحرم الكمركي ،وفرض الأمن وانفاذ القانون فيها.
وأضافت انه" تم تكليف عمليات البصرة بالسيطرة التامة على منفذ الشلامجة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنفذ صفوان مع دولة الكويت. 
وأشارت إلى تكليف القوة البحرية بالسيطرة الكاملة على المنافذ البحرية في ميناء أم قصر الشمالي ،والأوسط والجنوبي ،وتعزيز القيادتين بقوات من احتياطي القائد العام للقوات المسلحة وتخويلهما بجميع الصلاحيات لفرض الأمن وانفاذ القانون في هذه المنافذ والتعامل المباشر مع أي مخالفة للقانون أو حالة تجاوز مهما كانت الجهات التي تقف وراءها ،وفرض هيبة الدولة وحماية المال العام . 
وأكدت العمليات الاستمرار بفرض السيطرة ،ومسك جميع المنافذ الحدودية مع دول الجوار.