محافظة بغداد تشكل لجنة لمتابعة المخالفين لسعر الامبير

الأربعاء 05 آب 2020 - 11:08

 محافظة بغداد تشكل لجنة لمتابعة المخالفين لسعر الامبير

بغداد ـ واع ـ حسن الفواز

اكد معاون محافظ بغداد لشؤون الصحة والطاقة قيس الكلابي، اليوم الاربعاء، تشكيل لجنة لمتابعة اصحاب المولدات المخالفين لسعر الامبير.
وقال الكلابي في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)، إنه "بحسب مبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تم  تحديد سعر الامبير للمولدات الاهلية"، مبينا أن " سعر الامبير 5 الاف دينار للتشغيل من الساعة 12 ظهرا ولغاية 5 صباحا، في حين يكون سعر الامبير للخط الذهبي 8 الاف بواقع تشغيل 24 ساعة".
واكد "التزام اصحاب المولدات بالتسعيرة ممن تسلموا الحصة الوقودية"، مشيرا الى انه تم "تشكيل لجان لمتابعة المخالفين ".
واوضح أن" عقوبة المخالفين تصل الى ايقاف راتب الكفيل فضلا عن غرامات وعقوبات تفرض عليهم".
وكشف محافظ بغداد، محمد جابر العطا، في وقت سابق، عن آلية توزيع الوقود المجاني على أصحاب المولدات الأهلية.

وقال العطا في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن "توزيع الوقود على المولدات الاهلية هو نظام كان معمولا به سابقا، حيث تقوم الحكومة باعطاء حصة للمولدات الاهلية في فصل الصيف، فيما يتم بيعه بسعر الدولة الرسمي الى اصحاب المولدات الاهلية في الاشهر الاعتيادية".
وأضاف أن "ما تغير في هذا الموسم هو ان نسبة التشغيل كانت جداً عالية نتيجة ضعف التيار الكهربائي الى أكثر من 70 %، مما سبب ضغطا كبيرا على اصحاب المولدات، حيث توجد مناطق لا تتواجد فيها الكهرباء لمدة 18 ساعة، مما دفع اصحاب المولدات الى المطالبة بوقود اكثر او اللجوء الى السوق السوداء لشراء الوقود بضعف السعر الرسمي".
ولفت الى أنه "يوجد أكثر من 13 ألف مولدة في العاصمة بغداد، منها 2400 مولدة حكومية تم اعطاؤها مجاناً الى العوائل"، لافتاً الى أن "المحافظة لديها سجلات بهذه المولدات لمتابعتها ومراقبتها".