الصحة: تقييم الموقف الوبائي لأيام العيد لا يزال مبكراً

الثلاثاء 04 آب 2020 - 09:44

 الصحة: تقييم الموقف الوبائي لأيام العيد لا يزال مبكراً

بغداد – واع - كرار خليل

أكدت وزارة الصحة والبيئة، أن الوقت ما زال مبكراً لتقييم الموقف الوبائي لجائحة كورونا خلال أيام عيد الأضحى المبارك، فيما أشارت إلى عدم وجود نقص في غاز الأوكسجين في جميع المؤسسات الصحية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"الوقت ما زال مبكراً لكي يتم تقييم الموقف الوبائي خلال فترة عيد الأضحى، لأن فترة حضانة الفيروس تستمر ليومين إلى أسبوعين"، مبيناً أن"تقييم مستوى الاستجابة للإجراءات سواء أكانت إيجابية أو سلبية تحتاج إلى وقت طويل".
وأضاف البدر أنه "لوحظ هناك عدم التزام من المواطنين بالإجراءات الصحية الوقائية، لاسيما في المناطق الشعبية، ما انعكس على عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا"، داعياً "جميع وسائل الإعلام إلى نشر الرسائل التثقيفية والتوعوية من خطورة هذا الفيروس، وضرورة مراجعة المؤسسات الصحية لمن تظهر عليه أعراض المرض".
وأشار إلى أن"وزارة الصحة ألى الآن قادرة على التعامل مع أعداد الإصابات"، مؤكداً أن"نسبة الشفاء عالية جدا تصل إلى 72%.".
وبشأن البروتوكول العلاجي، أوضح البدر أنه "كل فترة يحصل عليه تحديث لكون الفيروس مستجداً"، لافتاً إلى أن"البحوث والدراسات مستمرة حوله".
وتابع أن"دائرة الأمور الفنية" و"لجنتي الخبراء والعلمية" المختصتين تجريان تعديلات مستمرة على البروتوكول العلاجي المعتمد كلما يحصل مستجد".
وحول وجود الأوكسجين في المؤسسات، أكد البدر"عدم وجود نقص في غاز الأوكسجين الطبي في جميع المؤسسات الصحية"، مبيناً أن"ما حدث في الفترة الأخيرة كان أزمة سوء إدارة وزيادة على الطلب لأن فيروس كورونا مرض تنفسي".