علامات طبيعية دالة على مرحلة الشيخوخة

الأحد 02 آب 2020 - 15:18

علامات طبيعية دالة على مرحلة الشيخوخة

متابعة ـ واع

تعد فقدان الرؤية الجزئية او ظهور التجاعيد والشعر الابيض من العلامات الدالة على مرحلة التقدم بالعمر، إلا أن هناك 5 أعراض طبيعية تدل على دخولك مرحلة الشيخوخة.

خفقان القلب

تعد التغيرات في معدل ضربات القلب أمرا طبيعيا، إذ إن زيادة معدل ضربات القلب، يعد استجابة هرمونية طبيعية لزيادة النشاط البدني أو الإجهاد أو حتى العواطف.

ولا يعد الشعور بخفقان القلب بشكل ملحوظ بعد ممارسة التمارين الرياضية، داعيا للقلق، لكن إذا لم يتوقف الخفقان بعد عدة دقائق، فيجب زيارة الطبيب.

الشعور بالبرد

الشعور بالبرد طوال الوقت، هو أحد الآثار الجانبية الأخرى للشيخوخة، حيثُ أنه مع تقدم العمر، تقل كتلة عضلة الجسم بشكل طبيعي، وبصرف النظر عن مقدار التمارين الرياضية والغذاء، تصبح الدورة الدموية أقل فعالية أيضا، وقد يتم ملاحظة ذلك من خلال شعور اليدين والقدمين الدائم بالبرد.

ولكن، إذا تطورت تلك الأعراض بسرعة إلى حد ما، حيث تصبح اليدان والقدمان شاحبة ومخدرة، أو المعاناة من التعرق مع الشعور بالبرد الشديد حتى في الطقس الحار، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ في الغدة الدرقية، أو نظام القلب والأوعية الدموية، وهو ما يؤكد ضرورة زيارة الطبيب.

فقدان القدرة على السمع

من المعروف أن فقدان السمع مرتبط بالعمر، وغالبًا ما يبدأ في وقت أبكر بكثير من مشاكل الرؤية المرتبطة بالتقدم في العمر، حيث يبدأ معظم الأشخاص في فقدان بعض السمع في وقت مبكر من الثلاثينيات.

ويبدو أن سماع الأصوات عالية الصوت هو أول من يتأثر بالعمر، وهو طبيعي تماما ويحدث دائما تقريبا، ومع ذلك، كن واعيا لسياقك الشخصي أيضا، وقم بتقييم الموقف بشكل منهجي.

إذا كان فقدان السمع متناظرا وتدريجيا، فمن المحتمل ألا يكون هناك سبب يدعو للقلق، ولكن فقدان السمع المفاجئ أو فقدان السمع في إحدى الأذنين فقط هو قصة مختلفة وقد يتطلب زيارة للطبيب.

النسيان

أصبح الخرف ومرض الزهايمر أكثر انتشارا من أي وقت مضى، وهذا أمر منطقي تماما، وهو ما يتطلب رفع مستوى الوعي بشأن هذه الأمراض التنكسية العصبية.

وإذا تعرض الإنسان في بعض الأحيان إلى النسيان، فهذا أمر طبيعي تماما، حتى إذا كنت في أوائل الثلاثينيات أو الأربعينيات فقط.

ولكن وفقا لطبيب أمراض الشيخوخة الدكتور كليفلاند، فإنك إذا نسيت مكان مفاتيحك، فهذا شيء واحد؛ إذا نسيت ما تفعله مفاتيحك، فهذا أمر آخر.

التهاب المفاصل

تصبح المفاصل أضعف مع تقدم العمر، وهو ما يمكن أن يكون بسبب انهيار الكولاجين الذي يحدث مع التقدم في العمر، والذي يعد ”المكون الرئيسي“ للغضروف والأنسجة الضامة، وهو أمر بالغ الأهمية للمفاصل الصحية.

وتبين أنه في بعض الحالات، يمكن أن يدل التهاب المفاصل على بداية هشاشة العظام، وإذا بدأت في ملاحظتها أكثر، فقد يكون من المفيد البدء في نوع من نظام التمارين الرياضية، والمشي أكثر، وفقدان بعض الوزن الزائد، ولكن بشكل عام إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل مصحوبة بتيبس وجع في المفصل، فهذا سبب للقلق.

المصدر: إرم نيوز