وزير الزراعة: المستورد الذي لا يلتزم بوقت التجهيز سيوضع في القائمة السوداء

محلي
  • 30-07-2020, 19:43
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع 
أكد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، أن المستورد الذي لا يلتزم بوقت التجهيز سيوضع في القائمة السوداء ويمنع التعامل معه مستقبلاً فيما كشف عن حراك لمتابعة الشحنات المهربة. 
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الخفاجي ترأس في مقر الوزارة اجتماعا موسعا لبحث خطط الوزارة في مجال تطوير قطاع الدواجن، بحضور الوكيل الإداري للوزارة مهدي سهر الجبوري ومستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية حسين علي سعود وعدد من المديرين العامين فضلا عن حضور رئيس جمعية منتجي الدواجن في العراق وعدد من المستوردين". 
وأضاف، أن "الوزير أكد في بداية الاجتماع على الأهمية التي يحظى بها قطاع الدواجن في العراق لما يمثله من أهمية في توفير مرتكزات الأمن الغذائي للمواطنين، مشيرأ الى أن الوزارة لديها رؤية استراتيجية من أجل تذليل الصعوبات التي يواجهها هذا القطاع ومن خلال إشراك السادة ممثلي ومنتجي الدواجن والأعلاف في النقاشات الخاصة في هذا المجال من أجل تأهيل هذا القطاع المهم". 

وأشار الى أن "الخفاجي خلال الاجتماع شدد على ضرورة وضع خطط جديدة تخدم قطاع الدواجن والنهوض به وصولا الى الاكتفاء  الذاتي، مركزأ على أهمية الأعلاف في الثروة الحيوانية، لا سيما أن الإجراءات السابقة المتبعة بمنح الأعلاف والعلاجات البيطرية بين المحافظات تحتاج الى مراجعة لوضع آليات جديدة تلائم الوضع الحالي، فضلا عن إيضاح الخطط الاستيرادية للأعلاف وتقييم أسعارها ومدى تحقيق الجدوى الاقتصادية المناسبة منها".
وتابع أن "الخفاجي دعا الى أهمية التعاون والعمل ما بين دوائر الوزارة  ومربي ومنتجي الدواجن والمستوردين، مؤكدا على تقليص الروتين الإداري أمام القطاع الخاص وبما يضمن توفير المواد العلفية من فول الصويا والذرة الصفراء والبريمكس وبأسعارها الاعتيادية، فضلا عن  تحديد الكميات المطلوبة منها وحسب الاحتياج إضافة الى إيجاد دراسة واقعية للوزارة لتوفير بيض المائدة واللحوم البيضاء في الأسواق المحلية من خلال التعامل مع المستثمرين الحقيقيين في قطاع الدواجن".
 ونوه الخفاجي بحسب البيان الى أن "المستورد الذي لا يلتزم بوقت التجهيز سيوضع في القائمة السوداء ويمنع التعامل معه مستقبلا". 
وحث الخفاجي اللجان الفنية المشكلة بدراسة وتقييم حاجة السوق المحلية من فول الصويا والذرة الصفراء والبريمكس من أجل فسح المجال أمام المستثمرين والقطاع الخاص لتوفير المواد العلفية والأدوية واللقاحات البيطرية ومن مناشئ وشركات رصينة وفي أوقاتها المحددة مع وضع شروط فنية مناسبة تنسجم مع احتياج المربين وتتميز بالمواصفات الجيدة". 
وتابع أن "الخفاجي استمع لرئيس وأعضاء جمعية رعاية منتجي الدواجن بشأن تذليل العقبات التي يعاني منها منتجو الدواجن ووضع الحلول المناسبة لها "، لافتا الى أن "الوزير أوعز بعقد اجتماعات ولقاءات دورية نصف شهرية بين المختصين في الوزارة ومنتجي الدواجن بهدف الوصول إلى حلول مقنعة لكل المعوقات التي تواجه  قطاع الدواجن في العراق من أجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي،  فضلا عن تصدير الكميات الفائضة الى خارج البلاد لغرض توفير عملة صعبة للبلد من جانب وتشجيع المنتجين على زيادة الإنتاج في مجال قطاع الدواجن ومصنعاتها مبينا أن لدى الوزارة حراكا مع دائرة مكافحة الجريمة المنظمة لأجل متابعة الشحنات المهربة  والتي تدخل بطرق غير قانونية  واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها للحد من انتشارها حفاظا على منتجنا الوطني". 
ولفت الى أن "الاجتماع خلص الى ضرورة مواصلة تنفيذ القرارات الصادرة بحماية المنتج الزراعي المحلي من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطن العراقي".