الإسكان تؤكد إنجاز تصاميم 10 مدن لتوفير وحدات سكنية للمواطنين

محلي
  • 28-07-2020, 09:06
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد ـ واع ـ نمير الحسون
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الثلاثاء، إنجاز تصاميم 10 مدن جديدة في مختلف المحافظات منها تصميمان للعاصمة بغداد، ضمن البرنامج الحكومي لتوفير وحدات سكنية مخدومة للمواطنين.
وقال مدير عام التخطيط العمراني في الوزارة عبد الأمير طاهر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة وانطلاقاً من البرنامج الحكومي المتضمن توفير وحدات سكنية مخدومة وبأسعار ،ومساحات متنوعة لاستيعاب مختلف مستويات الدخل ،وتقليل أزمة السكن، فقد أنجزت تصاميم شاملة لـ 10 مدن جديدة في مختلف المحافظات، منها تصميمان لمدينتين في العاصمة بغداد".
وأضاف أن "الموقع الأول لمدينة علي الوردي تقع في قضاء النهروان، والأخرى مدينة الطارق تقع في قضاء أبي غريب"، مؤكداً أن"التصاميم في مرحلة المصادقة ،وستكون جاهزة لأي وفرة مالية أو استثمار".
وأشار إلى أن "قطع الأراضي للمدن ستوزع مختومة ،أي مكتملة البنى التحتية من ماء ومجارٍ وكهرباء".
وأوضح أن"نحو 30% من الأراضي ستخصص للعوائل الفقيرة التي سترشح من وزارة العمل وستوزع مجاناً، فضلاً عن وجود أراضٍ ستباع بسعر الخدمات ،أي بمبلغ 75 ألفاً للمتر الواحد، وهنالك أراضٍ سيتم بيعها بمبلغ 150 ألف دينار وستكون بخدمات أعلى".    
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، قد أعلنت موافقة مجلس الوزراء على توزيع الأراضي الواقعة داخل التصميم الأساس المصدق للمدن على الشرائح المشمولة بموجب خطة تعدها كل محافظة ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان والبلديات.
وذكر بيان للأمانة تلقته (واع) أن"قرار مجلس الوزراء نص على ضرورة استلام خطط المحافظات خلال عشرة أيام، وبعكسه يعتبر مصادقاً عليه بسعر 250 ديناراً للمتر الواحد، وتؤلف لجان في كل محافظة برئاسة المحافظ أو رئيس الوحدة الإدارية، ومديرية البلدية، ومدير الأملاك في البلدية المعنية لأغراض التوزيع".