اللجنة العليا تقرر فرض الحظر الشامل للتجوال من الثلاثين من الشهر الجاري لغاية التاسع من الشهر المقبل

محلي
  • 26-07-2020, 14:36
+A -A
قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الأحد، فرض حظر التجوال الشامل لأيام عيد الأضحى المبارك، اعتباراً من يوم الخميس 30/7/2020 ولغاية يوم الأحد 9/8/2020.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ترأس اجتماعاً للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، تمت خلاله مناقشة جملة من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال".
وأشاد الكاظمي، في بداية الاجتماع، بالجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش الأبيض وهو يتصدى لفيروس كورونا، ويعالج المصابين، مبينا أن على الجميع تقدير دورهم ودعم جهودهم.
وأشار الكاظمي الى "أهمية الوعي المجتمعي لمواجهة خطر كورونا، ومنع انتشاره، وضرورة الالتزام بالتعليمات والقواعد الوقائية التي أصدرتها المؤسسات الصحية من أجل تطويق الجائحة والتقليل من مخاطرها وتأثيراتها على صحة الفرد والمجتمع".
وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية جملة من القرارات، منها  فرض حظر التجوال الشامل لأيام عيد الأضحى المبارك، اعتبارا من يوم الخميس 30/7/2020 ولغاية يوم الأحد 9/8/2020، والنظر بالحظر بعد عطلة العيد". 
وقررت اللجنة، وفقا للبيان، إعادة فتح العيادات الخاصة على أن يتم الالتزام بالشروط والضوابط المعدّة من قبل وزارة الصحة ونقابة الأطباء، فضلا عن إعلان وزارة الصحة عن فتح المجال للمستثمرين الراغبين بإنشاء معامل إنتاج للأوكسجين الطبي، على أن تقدم لهم جميع التسهيلات بالتنسيق مع هيأة الاستثمار والجهات ذات العلاقة".
وتابع البيان أن "اللجنة كلفت الأمين العام لمجلس الوزراء بالتواصل مع الجانب الكويتي، لتسهيل دخول صهاريج الأوكسجين عبر منفذ سفوان الحدودي".
كما قررت اللجنة بحسب البيان، قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع هيأة المستشارين بتقديم دراسة بشأن فتح بوابة إلكترونية للاستشارات الطبية من قبل الملاكات الطبية في وزارة الصحة، إضافة إلى إقرار توصيات فريق إعداد الإجراءات الوقائية من جائحة كورونا في المطارات العراقية".
وأشار إلى أن "اللجنة قررت أيضا قيام الأجهزة الأمنية بتنفيذ قرارات اللجنة العليا بشأن تطبيق الشروط الصحية (لبس الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات)، مع فرض الغرامات المالية للمخالفين وحجز مركباتهم، فضلا عن قيام شبكة الإعلام العراقي بتكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية، بشأن الوقاية من جائحة كورونا".