وزير الخارجية: زيارة لودريان إلى بغداد تأتي في ظل تحديات أمنية واقتصادية يواجهها العراق

الخميس 16 تموز 2020 - 14:23

وزير الخارجية: زيارة لودريان إلى بغداد تأتي في ظل تحديات أمنية واقتصادية يواجهها العراق

بغداد- واع

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، أن زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إلى بغداد تأتي في ظل تحديات أمنية واقتصادية يواجهها العراق.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): "تطرقنا إلى دور الشركات الفرنسية والعلاقات العسكرية والأمنية، وإلى ملف سجناء داعش ونحن مستمرون في مقارعة الإرهاب".

وأضاف: بحثنا مع الجانب الفرنسي الوضع الإقليمي والتوتر الذي تشهده المنطقة"، مشيرا إلى أن "العراق يرغب في إقامة علاقات سلميّة مع جميع دول المنطقة، داعياً لأن يكون العراق مُلتقى للتعاون، وليس للمُواجَهة".

وتابع أن "المُباحَثات تناولت على الصعيد الأمنيّ تأكيد الجانبين إصرارهما على الحفاظ على المُكتسَبات المُتحقّقة في الحرب على تنظيم داعش الإرهابيّ، وترحيبهما بالتنسيق العالي في مجال التعاون الأمنيّ، والرغبة في تطويره بشكل أكبر".

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، إن "زيارتنا إلى بغداد تهدف لدعم الحكومة في مواجهة التحديات، مؤكدا أن "بلاده تدعم القوات الأمنية في حربها ضد داعش ولن نتهاون أمام عدونا المشترك".

وأشار إلى أن "تحقيق سيادة العراق أمر لا يمكن التفريط به"، مبينا "نتطلع إلى استعادة العراق لدوره الريادي في خلق التوازن للشرق الأوسط".

وأشاد لودريان بما قدّمه العراق من تضحيات كبيرة في حربه على داعش الإرهابيّ، وترحيبه بالنتائج الأوليّة لعمليّات (أبطال العراق) التي تشنّها قوات الأمن العراقيّة".