الإعمار تكشف عن مشروع يحوي تفاصيل تنفذ لأول مرة في العراق

الأربعاء 15 تموز 2020 - 19:53

الإعمار تكشف عن مشروع يحوي تفاصيل تنفذ لأول مرة في العراق
بغداد_واع - نمير علي الحسون
كشفت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الأربعاء، عن تطوير شارع وبناية بشكل عصري يليق باستقبال الضيوف والوفود من الخارج ، مشيرة ان هذا المشروع يتم تنفيده بمواصفات لاول مرة في العراق
وقال مدير عام المركز الوطني للاستشارات الهندسية بالوزارة حسن مدب لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة الإعمار اتخذت على عاتقها مشروعاً وطنياً يتألف من شقين الأول تطوير شارع والثاني تطوير بناية"، لافتا إلى أن "الشق الأول من المشروع هو تطوير شارع وزارة الإعمار و الإسكان والخارجية، إما الشق الثاني فهو تطوير بناية المتحف الوطني".
وأضاف أن "الوفود التي تأتي للرئاسات الثلاث تطالب بزيارة المتحف الوطني العراقي"، مبينا أن "الوزارة أجرت دراسة سريعة للمسحة ووجدت ان المتحف مصمم سنة ١٩٥٤ من قبل  معماري انكليزي ومنفذ سنة ١٩٥٦ ولم يجر عليه أي تطوير منذ إنشائه والى اليوم، حيث أصبح تطوير شارع وبناية مهما جدا لنقل رسالة الى العالم بامتلاك بغداد شوارع جميلة".
وتابع أن "الشق الأول من تطوير الشارع سيحتوي على تفاصيل جديدة تنفذ لأول مرة في العراق ،منها مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث سيكون هذا الشارع نموذجيا، فضلا عن وضع أجهزة تحسس لسقي المزروعات في حال وجدت التربة بحاجة إلى السقي ووجود منظومة للدفاع المدني"، مبينا أن "الشارع سيتم تبليطه بلون الإسفلت الأحمر وهذا سيتم تنفيذه لاول مرة في العراق".
وزاد أن "الإعمار والإسكان أجرت دراسات على نوع الإسفلت الجديد من خلال تبليط مساحة صغيرة  في الديوانية ونجحت هذه الدراسات حيث ان هذا اللون يعطي جمالاً معماريا جديداً، فضلاً عن مساهمته في تخفيف درجات الحرارة"، موضحا أن "الإنارة لهذا الشارع ستكون من منظومتين الأولى عالية والأخرى ستكون بألوان العلم العراقي تعمل في المناسبات الوطنية، حيث ان الشارع هو من فكرة وتصميم الوزارة".
وأشار إلى أن "المشروع لم يكلف الدولة أي أموال حيث تم تطوير الشارع من فائض المواد للوزارة"، لافتا إلى أن "الشارع سيحتوي على جسر لعبور المشاة يربط مديرية جوازات الكرخ من جهة ومجمع الصالحية من جهة أخرى حيث انه  يحتوي على اثنين من السلالم الكهربائية".
وبشأن تأخير انجاز المشروع علق مدب قائلا: إن "التأخير حصل نتيجة التظاهرات التي انطلقت مؤخرا وجائحة كورونا"، داعيا "قيادة عمليات بغداد بالتعاون مع الوزارة في قضية عبور الإسفلت من منطقة جسر ديالى".
ولفت إلى أن "وصول مادة الإسفلت بشكل سريع ستسهم في انجاز المشروع خلال وقت قصيرة، حيث أن الوزارة ستقدم دراسة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لتطوير الشوارع التي تقع بالقرب من الوزارات والتي تصل الى 14 شارعاً".