وزير النقل يبحث مع شركة دايو الكورية إنجاز المشاريع بميناء الفاو

الأحد 12 تموز 2020 - 22:31

وزير النقل يبحث مع شركة دايو الكورية إنجاز المشاريع بميناء الفاو

بغداد – واع

بحث وزير النقل ناصر حسين الشبلي، اليوم الاحد، مع وفد شركة دايو الكورية انجاز المشاريع المهمة في ميناء الفاو الكبير.

وذكرت وزارة النقل في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان وزير النقل ناصر حسين الشبلي استقبل، رئيس شركة دايو الكورية في  مقر الوزارة،  وبحث معه أهم السبل الكفيلة الخاصة بأنجاز المشاريع المهمة في ميناء الفاو الكبير ، وفق الاسس والإستراتيجيات الصحيحة والحديثة.

وقال الشبلي، بحسب البيان،  أنه تم خلال اللقاء مناقشة الكثير من المشاريع والأعمال اللازمة انجازها من قبل شركة دايو الكورية في الميناء وأهمها ، الطريق الاستراتيجي والطريق الخدمي الذي يستخدم لمرور ألآليات  ، وإكمال نفق الحرير الذي يربط الفاو بالطريق السريع الدولي ، وبناء خمسة ارصفة ، والأتفاق على المبالغ المخصصة لأكمال هذه المشاريع وفق فترة زمنية محددة .

وأوضح، أن أكمال هذه الخدمات والطريق الحولي، بالأضافة الى كري النفق من ( 6) امتار الى (16 ) مترا لاستقبال البواخر العملاقة ، سوف يضع  اللبنة الأساسية لميناء الفاو الكبير وبخدمات متكاملة وفق رؤى علمية حديثة ومواكبة للموانىء العالمية.

واشار الى أن أنجاز ميناء الفاو الكبير  سيقلب موازين النقل في المنطقة والعالم وسيرسم خارطة اقتصاد العراق الجديد  ليكون رافداً أساسيًا في رفد خزينة الدولة، كما سيوفر العديد من فرص العمل للعراقيين .

من جهته، قدم الوفد الكوري ، شرحاً مفصلاً للأعمال المنجزة والبنى التحتية للميناء التي تم انجازها وفق المواصفات ، مستعرضاً الخطط والآليات المتبعة لإكمال باقي المشروع مبدياً استعداده الكامل لأنجازه ،  بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تعيشها  دول العالم وتفشي جائحة كورونا .