التربية: اعتماد المعدل التراكمي يلحق الضرر بطلبتنا ولا يمكن تطبيقه

الأحد 12 تموز 2020 - 19:18

 التربية: اعتماد المعدل التراكمي يلحق الضرر بطلبتنا ولا يمكن تطبيقه

بغداد- واع 

أكدت وزارة التربية، اليوم الأحد، أن اعتماد المعدل التراكمي يلحق الضرر بالطلبة ولا يمكن تطبيقه على الجميع. 
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "اللجنة الدائمة للامتحانات العامة عقدت اجتماعا مهما بحضور الوزير ورئيس وأعضاء اللجنة، لبيان الرأي حول ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص احتساب المعدل التراكمي لطلبة السادس الإعدادي بديلا عن الامتحان الوزاري".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع خلص إلى، أن اعتماد المعدل التراكمي يشكل ضررا كبيرا للطلبة كونهم يركزون جل اهتمامهم في السنة الأخيرة (السادس الإعدادي) في تحديد مستقبلهم الدراسي".
وأشار إلى أنه "لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة تحسين المعدل وطلبة المحاولات البالغ عددهم 11625 طالبا ولا يمكن أيضا تطبيق هذ المقترح على الطلبة الخارجيين وعددهم ٤٩٦٣٠ طالبا، لعدم وجود درجات لهم للصف الرابع والخامس الإعدادي".
وتابع أنه "لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة محافظة نينوى وبعض مناطق محافظات (كركوك وصلاح الدين والأنبار) الذين تم ترحيلهم من مرحلة الثالث متوسط إلى السادس الإعدادي دون مرورهم بالرابع والخامس الإعدادي".
ولفت البيان إلى أن "الدول القليلة التي تعتمد المعدل التراكمي تشترط أن يكون هناك امتحان تأهيلي عند التقديم للكليات والجامعات وهذا غير معمول به في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية". 
وأكد أن "موضوع المعدل التراكمي سبق وأن تم عرضه في هيأة الراي عام 2017 وتم رفضه في حينه من قبلها لعدم وجود جدوى علمية في إقراره ويشكل ضرراً على مصلحة الطالب".