وزير الثقافة ينعي رحيل الأكاديمي والسينمائي حسين السلمان

السبت 11 تموز 2020 - 20:28

وزير الثقافة ينعي رحيل الأكاديمي والسينمائي حسين السلمان
بغداد- واع
نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم السبت، رحيل السينمائي والأكاديمي حسين السلمان، فيما وصف رحيل السلمان بالخسارة للحركة السينمائية في العراق.
وجاء في برقية التعزية التي نقلها المكتب الإعلامي للوزير وتلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رحيل الأكاديمي والمخرج حسين السلمان  يمثل خسارة للحركة السينمائية في العراق".
وأضاف: "لقد عرف عن السلمان شغفه بالفن السابع وتنوع نشاطاته في التدريس والتأليف والإخراج وإعداد البرامج السينمائية، فضلاً عن تقديمها"، مختتما تعزيته  بالقول "للراحل المغفرة والرحمة ولأهله وذويه وتلاميذه الصبر والسلوان".
ومن الجدير بالذكر أن السلمان من مواليد الناصرية سنة ١٩٥٠ م، وبدأ  العمل الفني المسرحي في مدينته الناصرية وحصل على دبلوم فنون عام ١٩٧٣م  من معهد الفنون الجميلة، قسم السينما في بغداد، وأكمل دراسته العليا وحصل على الماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني عام ١٩٨٥ م من بلغاريا. 
وحصل على العديد من الجوائز في القصة، والمسرح والسينما، وأخرج وكتب العديد من الأفلام الروائية، والوثائقية. 
وهو أستاذ الإخراج السينمائي في معهد الفنون الجميلة. 
أصدر العديد من الكتب السينمائية منها ( ليلة حب ومقدمات سينمائية)، (تحت ظلال الزقورة)، (التطور الإبداعي في السينما)، (قراءات في الفرضية الجمالية للسينما)، وأعد وقدم برامج تلفزيونية في الفضائيات العراقية، منها برنامج (سينما عراقية) من قناة الحضارة الفضائية، وبرنامج (السينما والناس) من قناة الحرية الفضائية.