المنافذ: الكاظمي وافق على استئناف التبادل التجاري الجزئي في منفذي الشلامجة ومندلي

محلي
  • 6-07-2020, 14:51
+A -A
أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، موافقة رئيس مجلس الوزراء على استئناف التبادل التجاري الجزئي في منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين.
وقال رئيس الهيأة، عمر عدنان الوائلي، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وافق على استئناف التبادل التجاري الجزئي وبواقع 250 إرسالية في اليوم الواحد ولمدة يومين في الأسبوع في منفذ الشلامجة في محافظة البصرة ومنفذ مندلي في محافظة ديالى".
وأضاف الوائلي، أن "الموافقة يجب أن تتبعها إجراءات وقائية، على الدوائر الصحية في المحافظتين توفيرها في المنفذ الحدودي لضمان سلامة العاملين والبضائع الداخلة والتأكد من خلوها من الإصابة بفيروس كورونا المستجد"، لافتا إلى أن "ذلك يتم وفقا لإجراءات صارمة لتعفير وتعقيم البضائع والسلع عند نقطة التبادل التجاري وعدم السماح بدخول الأشخاص إلى المنفذ لأي سبب كان".
ولفت إلى أن "هذا الاستئناف يأتي أسوة بمنفذ زرباطية الحدودي واستئنافه التبادل التجاري  وفق الشروط والتعليمات ذاتها، لاسيما وأن المنافذ الحدودية البرية مع الجارتين إيران والكويت تم ايقاف نشاطها التجاري وحركة المسافرين منتصف شهر آذار الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا في دول الجوار".
وأكد أن "هذا الاستئناف سيعود بالفائدة الكبيرة على الوضع الاقتصادي للمحافظتين وتنشيط حركة السوق وضمان استقرار الأسعار وكذلك الحصول على الإيرادات الساندة للموازنة الاتحادية لتخطي الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة".