وزيرة الهجرة: إعادة أعمار المدن المحررة خطوة أساسية لعودة النازحين

الأربعاء 01 تموز 2020 - 01:13

وزيرة الهجرة: إعادة أعمار المدن المحررة خطوة أساسية لعودة النازحين

بغداد – واع

عدت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، اعادة الاعمار والبنى التحتية للمدن المحررة خطوة اساسية لعودة النازحين.

وذكر بيان لوزارة الهجرة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو التقت بمبنى الوزارة في رئيسة بعثة مفوضية الامم المتحدة لشوون اللاجئين unhcrلدى العراق فيليبا كاندر ،  وجرى خلال اللقاء الاتفاق على تجديد الاتفاقية بين الوزارة والمفوضية .

واضاف، ان الجانبين بحثا ملف النزوح في البلاد ودور منظمات الامم المتحدة حيال تقديم الدعم اللازم لاعادة اعمار المدن المحررة

لتشجيع النازحين على العودة من دون إﺟﺒﺎر او قسر ، فضلا عن مناقشة الية التعاون بين الوزارة والمنظمات الإنسانية و تبسيط الإجراءات وتامين حمايتهم داخل المخيمات وعودتهم الى مناطقهم الاصلية .

وذكرت جابرو، بحسب البيان، ان "الحكومة العراقية تدعم العودة الطوعية وليس القسرية على الرغم من درايتها بان بعض الاسر غير راغبة بترك المخيمات مستدلة بذلك استمرار الوزارة بتلبية كل احتياجات  العوائل النازحة في المخيمات لحين عودتهم الى اماكن سكناهم الاصلية.

وأثنت جابرو على دور المفوضية ابان موجة النزوح وكذلك الاستمرار بالعمل في المناطق المحررة لتعزيز وتقديم الدعم للعائدين.

من جانبها، اعربت كاندر، بحسب البيان، عن تاييدها لما ذكرته وزيرة الهجرة بان اعادة الاعمار والبنى التحتية في المدن المحررة كخطوة اساسية لعودة النازحين الى مناطق سكناهم الاصلية.