الكعبي: ضرورة إعادة تفعيل مشروع الاتفاقية الصحية الشاملة مع كوريا الجنوبية

الثلاثاء 30 حزيران 2020 - 17:10

الكعبي: ضرورة إعادة تفعيل مشروع الاتفاقية الصحية الشاملة مع كوريا الجنوبية
بغداد- واع
أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الثلاثاء، ضرورة إعادة تفعيل مشروع الاتفاقية الصحية الشاملة مع كوريا الجنوبية.
 وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الكعبي خلال استقباله بمكتبه الرسمي سفير كوريا الجنوبية في بغداد جانغ كيونغ ووك، بحضور أعضاء خلية الأزمة النيابية، أكد أن "خلية الأزمة تتابع آليات تعامل الجانب الكوري مع جائحة كورونا"، مشيرا إلى أنها "تجربة ناجحة بشهادة المجتمع الدولي، ومن الضروري تكثيف التعاون بين البلدين في هذا الإطار، خاصة مع حجم الضغوطات التي يتحملها النظام الصحي في العراق بعد الارتفاع الكبير في أعداد المصابين والوفيات جراء فيروس كورونا".
ونوه الكعبي إلى "ضرورة استثمار الأوضاع الصحية لإعادة تفعيل مشروع الاتفاقية الصحية الشاملة مع كوريا الجنوبية حسب مقترح عضو خلية الأزمة جواد الموسوي".
 وأضاف، أنها "ستكون دعامة أضافية في هيكل العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين العراقي والكوري، كونها لا تتعلق في مجال مكافحة وباء كورونا فقط ، بل تمتد إلى المجالات الطبية كافة". 

من جهته أكد السفير الكوري أن "بلاده نجحت في تجاوز مرحلة خطر جائحة كورونا"، وأن ظروف بلاده مشابهة للعراق باعتبار البلدين محاطين ببلدان موبوءة "، لافتا إلى أن "كوريا الجنوبية اعتمدت العمل بشفافية واستخدام التكنولوجيا الحديثة والوعي الصحي لمواجهة الجائحة".
وأعرب السفير الكوري عن "رغبة بلاده زيادة التعاون مع بغداد وخاصة في مجال تبادل المعلومات والخبرات فيما يتعلق بالوباء".
يذكر أنه جرى  خلال اللقاء الاتفاق على التنسيق لعمل دائرة تلفزيونية مغلقة بين المختصين في وزارة الصحة العراقية ونظرائهم في كوريا  الجنوبية لتبادل الخبرات، فيما تعهد السفير بمفاتحة حكومته لزيادة حجم المساعدات الطبية واللوازم العلاجية لوزارة الصحة العراقية ".