جمرك ام قصر الأوسط يسجل أعلى ايراد يومي خلال جائحة كورونا

الاثنين 29 حزيران 2020 - 20:07

جمرك ام قصر الأوسط يسجل أعلى ايراد يومي خلال جائحة كورونا
جمرك أم قصر الأوسط يسجل أعلى إيراد يومي خلال جائحة كورونا
البصرة_واع -سعد السماك
أعلن جمرك أم قصر الأوسط، اليوم الاثنين، تسجيل إيراد يومي بلغ أكثر من مليار و144 مليون دينار ليوم واحد خلال جائحة كورونا.
وقال مدير عام الهيأة خالد صلاح الدين في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"جمرك مكتب أم قصر الأوسط سجل ليوم أمس الاحد أعلى معدل للإيرادات إذ بلغت  أكثر من  مليار و144 مليون دينار بين المنافذ الجمركية في البلاد  خلال شهر حزيران  لعام 2020 مقارنة بالأشهر الماضية وتزامناً مع دخول جائحة كورونا في ذروة الإصابة بين المواطنين". 
 وأضاف أن "اجمالي  ايرادات مكتب جمرك أم قصر الأوسط خلال شهر حزيران الجاري للفترة من 1/6 ولغاية  28/6 منه لامس أكثر من ستة عشر ملياراً وثلاثمائة وتسعة وعشرين مليون دينار ، لافتاً الى تحقيق  اعلى معدل يومي  بالإيرادات الاحد الماضي بلغ اكثر من مليار ومائة وأربعة واربعين مليون دينار،  وبمعدل نمو سنوي بلغ 20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام  2019"، مؤكداً  أن "ذلك يأتي تحت ضغط قوي  لجائحة كورونا على التجارة الوطنية والعالمية، وتقليل حجم التجارة المتبادلة عالميًا، طفرة كبيرة في العائدات".
وأوضح أن"نجاح الهيأة العامة للجمارك  لا تسجل بيانات الهيأة فقط، وإنما توثق تقارير وبيانات أخرى صادرة عن المراكز الحكومية والرقابية أكدت حجم الطفرة التي شهدتها إيرادات المراكز الجمركية في موانئ ومنافذ البصرة البحرية والبرية ،كذلك المنافذ  الغربية  خلال 2020 مقارنة بـ2019  والأعوام السابقة، وأضاف أنه ليس فقط على مستوى العام ، ولكن بمقارنة شهر بشهر واحد".
من جانبه قال مدير مركز مكتب جمرك ام قصر الاوسط عبد الجليل صبحي: إن "المركز تمكن من تسجيل اعلى معدلات للإيرادات الجمركية خلال يوم وعلى مستوى شهر خلال فترة جائحة كورونا بالرغم من تداعيات تلك الجائحة على اقتصاديات البلاد والعالم وتوقف الأنشطة التجارية للشحن البحري ،التي تمثل 90% من حجم التبادل التجاري عالميا".
منوها بأن "خطة الهيأة ومتابعة مدير عام الهيأة خالد صلاح الدين على إجراءات تحسين الأداء الجمركي وتبسيط الإجراءات للمعاملات وانجازها دون أي ضغوط او ابتزاز"،  مؤكدا "تسجيل انخفاض في معدلات الفساد والتهرب الجمركي وفقاً لبيانات الإيرادات الموثقة قياساً بمعدل حجم الاستيرادات اليومية  ،التي سجلت انخفاضاً بلغ اكثر من 40% مقارنة بالمستويات المدونة رسميا عن الفترة نفسها للعام الماضي والسنوات التي سبقتها".