التحالف الدولي: محاور متعددة في الحوار وشراكة الحشد الشعبي أساسية

تحقيقات وتقارير
  • 11-06-2020, 08:14
+A -A

بغداد - واع
تصوير - صفاء علوان
ترجمة - شهد الربيعي
 
حدد التحالف الدولي الملفات التي ستطرح في الحوار الثنائي بين العراق وأميركا التي ستنطلق، اليوم الخميس، وفيما أكد وجود تعاون كبير بين القوات العراقية وتركيزها على محاربة بقايا داعش، منذ تولي مصطفى الكاظمي رئاسة الحكومة، أشار إلى أن قرار اغتيال الشهيد المهندس وسليماني لم يكن من قبل التحالف الدولي.
وقال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد مايلز ككينز في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)،، إن "الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة سيكون ذا طابع تخطيطي والحديث عن المصالح المشتركة والتعاون في ظل المستقبل القريب والبعيد".
وأضاف، أن "الحوار سيكون على وفق مصالح مشتركة وسيغطي قضايا عديدة من ضمنها ملف الأمن والثقافة والاقتصاد والتبادل التجاري".
وأشار إلى أن من مواضيع الحوار هو كيف يعمل التحالف الدولي مع القوات العراقية لهزيمة داعش، مبينا أن "التحالف يحترم سيادة العراق وأي تحرك لطائرة أو أشخاص لن يتم إلا بموافقة من الحكومة العراقية".
وأوضح أن المباحثات ستركز أيضا على  حماية قوات التحالف المتواجدة التي تساعد القوات العراقية في مكافحة داعش.

الكاظمي يركز القضاء على داعش
وأكد أن التحالف الدولي لاحظ وجود تعاون أكثر من قبل من القوات العراقية منذ تولي مصطفى الكاظمي رئاسة الحكومة والتركيز الكبير على عمليات القضاء على بقايا داعش، مبينا أن "العراقيين مركزون في مكافحة بقايا داعش، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التقى مع قيادة التحالف العسكرية والسفير الأمريكي، وزار مقر العمليات المشتركة، والتقى بمستشاري التحالف للقوات الأمنية العراقية".
وأشار إلى أن التحالف كان يركز في مكافحة داعش، ولم يرد التدخل في الوضع السياسي الذي كان يحدث في زمن حكومة عبد المهدي، ولم يكن جزءاً من أي تدهور سياسي أو مظاهرات بل يركز على توفير الأمن وتقديم الدعم الإنساني.
دعم القوات العراقية
ولفت ككينز إلى أن التحالف مستمر بتقديم الدعم للقوات العراقية في ظل استمرار خطر عصابات داعش الإرهابية، لافتا إلى أن "خطر داعش يختلف عما كان في عام 2014 الذي استطاع احتلال مناطق واسعة من العراق وسوريا". 
ونبه إلى أن "بقايا عصابات داعش لا تزال تتواجد في مناطق صحراوية وأخرى مهجورة في نينوى علاوة على الجبال والأودية والكهوف"، مضيفا أن "داعش لا يسيطر حاليا على أي منطقة معينة في العراق أو سوريا".
وأوضح أن داعش تمت هزيمتها من قبل القوات العراقية وبدعم من التحالف الذي جاء بناء على طلب من الحكومة بمشاركة دول عديدة، موضحا أن "الشراكة بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي قوية للغاية".
وأشار إلى أن "العراق بلد مهم ليس فقط إقليميا وأنما عالميا، وأن علاقة الولايات المتحدة في التحالف الدولي هي أكثر من علاقة عسكرية للقضاء على داعش فقط، حيث إن هذه الشراكة تمتلك روابط اقتصادية قوية وعلاقات ثقافية واهتمام تجاري"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تثمن العلاقة التي تحظى بها مع الحكومة العراقية.

 نحو 1200 من قوات التحالف غادروا العراق
وبين أن "التحالف الدولي لديه مستشارون عسكريون يساعدون القوات العراقية من خلال تخطيط عالي المستوى في العمليات والتنسيق بشأن الضربات الجوية والمشاركة والمعلومات الاستخبارية ليكون للقوات العراقية خبرة استخبارية على الأرض من مصادر بشرية".
وقال، إن "التحالف الدولي يعمل الآن بأماكن أقل، وخرج إلى مجمعات صغيرة قياسا بما كان عليه في قواعد في كركوك وغرب القيارة والموصل والقائم، كما حول ملكية أكثر من مئة مليون دولار للحكومة العراقية والقوات الأمنية عندما خرجنا من هذه القواعد، ونحن الآن لا زلنا نقدم الدعم والتعاون من مواقع صغيرة"، مؤكدا، إرسال أكثر من 1200 من قوات التحالف إلى بلدانهم من ضمنهم 800 من الولايات المتحدة بعد نجاح القوات العراقية"، موضحا أن "هذه القوات لن تعود مرة أخرى للعراق كما أن هناك من عادوا لبلدانهم بسبب كورونا وهم مختصون بالتدريب من دول أخرى كالنرويج واسبانيا وفنلندا وألمانيا وإيطاليا".
وتابع ككينز، أن "التحالف الدولي لا يمتلك القوات التي تخرج خارج المجمعات وتقوم بعمليات تفتيش عسكرية، كما أن لدى التحالف الآن أقل من عشرة آلاف يتواجدون في القواعد العراقية وتقوم القوات العراقية بحمايتها".
وبين أن "التحالف شارك بخمسة مليارات دولار في الدعم العسكري للقوات الأمنية كتجهيزات وسلاح"، مبينا أن الحوارات الأخيرة مع الحكومة العراقية أعادت تقييم أهمية مواصلة قوات التحالف المساعدة في مكافحة داعش والقضاء عليه.

القواعد التي يتواجد فيها التحالف
واستدرك بالقول، أن "التحالف الدولي يتواجد في قواعد (عين الأسد – أربيل والتاجي)"، مؤكدا أنه علينا التكيف من ناحية أجهزة الدفاع لتوفير الحماية ومواجهة أي خطر لاسيما وأن داعش يمتلك قدرات تهدد الأمن.

تدريب القوات العراقية
وإشار إلى أن التحالف الدولي درب منذ 2014 نحو 225 ألفا من قوات الجيش والشرطة والقوة الجوية والطيران العراقي والبيشمركة وقوات إخرى، مشيرا إلى أن التدريب شمل رفع القدرات في محاربة داعش وتطوير فنون القتال والاسعافات الأولية في المعركة واكتشاف المتفجرات والألغام ومهارات التنسيق بين وحدات الطيران وترتيب الضربات الجوية والتفتيش كيفية العثور عن أدلة ووثائق
ومضى  قائلا أن دول التحالف تعمل في العراق وسوريا والكويت، 29 منها تساهم عسكرياً وأخرى لديها تواجد مختلف من ناحية العدد حتى يصل إلى شخص أو شخصين، لافتا الى أن هذه الدول تساعد في طرق أخرى غير العسكرية، من ضمنها حفظ القانون الدولي ضد داعش والمساعدة  في توفير الدعم الإنساني ومساعدة النازحين  إضافة إلى تقديم مساعدات اخرى .
ولفت إلى أن القوات العراقية لديها قيادة وتجهيز وتدريب أفضل مقارنة بالأعوام مابين 2014 و2020، كما أنها لديها إمكانيات أعلى مما تملكه بقايا عصابات داعش الإرهابية.

طائرات أف 16
وتابع أن فترة ما بعد التوتر الذي حدث بسبب الهجمات الصاروخية ،ترك بعض المتعاقدين لتوفير الدعم اللوجستي لطائرات اف 16 المنطقة وهناك حوارات لعودتهم بعد انطلاق العمليات العسكرية"، لافتا إلى أن العراقيين قادرون على استخدام الطائرات لكن سيكون افضل بوجود أجهزة مراقبة وصيانة وتجهيز للطائرات"،كما ان التحالف الدولي قدم قطع غيار وصيانة لطائرات اف 16 وهذا يساعدها على البقاء جواً".

اغتيال المهندس وسليماني
وتابع أن قرار اغتيال الشهيد المهندس وسليماني لم يكن من قبل التحالف الدولي الذي يعمل بشكل قريب مع القادة الأمنيين وهناك احترام وتفاهم متبادل".
وبين أن معظم شركائنا في العراق يركزون على أنه هناك بعض القرارات تتخذ في عواصم البلدان وغير متزامنة مع نوعية الشراكة اليومية والتعاون اليومي على أرض الواقع.

العلاقة مع الحشد الشعبي
وأشار إلى أن التحالف الدولي لديه شراكات أساسية مع الحشد الشعبي ضمن العمليات المشتركة خلال العمليات العسكرية ، لافتا إلى أن التحالف يذكر الحشد باسمه الفعلي حيث إن هناك اكثر من فصيل متصلين مباشرة برئيس الوزراء.
وبين أن الحشد الشعبي وتفصيلاته هو شأن عراقي ولا شأن للتحالف الدولي به، مبينا أن ليس للتحالف أي نية الخوض في حرب مع أي دولة مجاورة وتواجده الهدف منه مكافحة داعش.