الزراعة توضح آلية تسلم الحنطة من الفلاحين خارج الخطة

السبت 30 أيار 2020 - 14:55

الزراعة توضح آلية تسلم الحنطة من الفلاحين خارج الخطة
بغداد- واع
أوضحت وزارة الزراعة اليوم السبت، آلية تسلم الحنطة من الفلاحين خارج الخطة.
وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن"هناك بعض المزارعين والفلاحين يزرعون خارج الخطة"لافتاً الى أن"الوزارة ومراعاة لوضع هؤلاء الفلاحين وبتوجيه من مكتب رئيس الوزراء تسلمت المحاصيل من خارج الخطة الزراعية".
وأضاف النايف أن"تسلم المحاصيل يخضع لشروط تتعلق بضرورة أن تكون للفلاح علاقة بالأرض وبتوقيع اللجنة الزراعية والمحافظ بهدف منع عمليات التهريب"، مبيناً أن"كل فلاح زرع خارج الخطة يتم تسلم المحصول منه وفق التعليمات النافذة من وزارة الزراعة بعد ما يثبت ذلك".
وتابع أن"إمكانية تصدير الحنطة يتوقف على احتياجات وزارة التجارة لتغطي البطاقة التموينية"، مشيرا إلى أن"احتياج العراق المحلي للحنطة يبلغ خمسة ملايين طن".
ولفت النايف الى أن"الفائض عن حاجة العراق سيكون خزيناً استراتيجياً للأعوام المقبلة"، متوقعاً أن  "يصل إنتاج الحنطة هذه العام الى 6 ملايين طن".
وفي ما يتعلق بحرق محاصيل الحنطة أوضح النايف أن"الحرائق التي استهدفت المحاصيل الزراعية لا تؤثر في الإنتاج ولا تشكل حيزاً من المساحة المزروعة ولا تؤثر في الإنتاج القومي"، مشدداً على أن " بعض هذه الحرائق تحمل بصمات إرهابية وبعضها نتيجة حوادث عرضية ،شرارة كهربائية أو عقب سيكارة أو من خلال ارتفاع درجات الحرارة".
وكانت وزارة الزراعة قد اعلنت في وقت سابق عن العمل بتوجيه مكتب رئيس الوزراء بأستلام محصول الحنطة المزروعة خارج الخطة الزراعية من قبل وزارة التجارة  وحسب  التعليمات النافذة من قبل وزارة الزراعة