الأمن والدفاع النيابية: الحوار الاستراتيجي مع واشنطن يبدأ منتصف الشهر المقبل

الجمعة 29 أيار 2020 - 12:59

الأمن والدفاع النيابية: الحوار الاستراتيجي مع واشنطن يبدأ منتصف الشهر المقبل
 
بغداد- واع- نصار الحاج
أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية اليوم الجمعة، أن الحوار الاستراتيجي مع واشنطن سيبدأ منتصف الشهر المقبل 
وقال عضو اللجنة النائب كاطع الركابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه"تم الاتفاق على أن الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن سيكون منتصف الشهر المقبل ،ولكن الحكومة لم تعط أي خبر ،لاسيما أنها لم ترشح وزير خارجية لكي يقود هذه المفاوضات مع الجانب الأميركي"، داعياً "الحكومة الى التعجيل بإكمال الكابينة الوزارية من أجل الاستعداد لهذه المفاوضات".
وأشار الركابي الى أن"المفاوضات العراقية - الأمريكية جاءت وفق طلب من الجانب الأمريكي الى الحكومة السابقة"، مبيناً أن"المفاوضات بين الجانبين لن تبدأ من الصفر بسبب وجود اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الحكومتين وهي مستمرة حتى الآن" .
وأضاف أن"المفاوضات العراقية - الأمريكية بدأت منذ العام 2008 وخرجت منها اتفاقيتان: الأولى اتفاقية الإطار الاستراتيجي والثانية إخراج القوات الأمريكية"، مؤكداً أنه"هنالك اتفاقيات بين الوزارات ستكون هي المنطلق من أجل إكمال بعض التزامات الحكومتين".
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد بحث في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.
وكان مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين قد أكد في وقت سابق أن الحكومة العراقية تسلمت رسالة من الجانب الأميركي تتضمن فتح حوار استراتيجي في حزيران المقبل،  لافتاً إلى أن الحكومة سمَّت وفد العراق التفاوضي الذي سيكون برئاسة وكيل وزارة الخارجية وممثلين عن الجيش والأمن الوطني والمخابرات والاستخبارات وجهات أخرى معنية بهذا الملف.