صالح يؤكد الالتزام بالشفافية لحلِّ المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد

سياسية
  • 30-04-2020, 18:07
+A -A
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس، على الالتزام بالشفافية لحل المشاكل العالقة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية ببغداد.
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الإنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل ، اليوم الخميس 30-4-2020 في قصر السلام ببغداد، وفد حكومة إقليم كردستان، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني".
وتابع البيان أن "الرئيس أكد خلال اللقاء ضرورة تضافر الجهود من أجل الوصول الى حلول جذرية للمسائل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية استناداً إلى الدستور والقانون، مشيراً الى ان قضية الموازنة ومعيشة المواطنين يجب ألا تكون مرهونة  بالاعتبارات السياسية، وأن الحلول تأتي عبر التفاهم الجدّي والرغبة المشتركة للوصول إلى حلول مستندة الى المصلحة الوطنية".
 وفي ما يخص الواردات وقانون النفط والغاز، أضاف رئيس الجمهورية، أن "من الضروري الوصول الى تفاهمات تفضي الى حل جذري لكل القضايا والابتعاد عن الخلافات السياسية والاجتهادات الشخصية، مشدداً على أن الدستور هو الضمان للحفاظ على حقوق العراقيين".
وبشأن رواتب موظفي إقليم كردستان، أوضح الرئيس، أن "هذه المسألة الحساسة والمتشابكة تحتاج الى معالجات سريعة ، وأكد لوفد الإقليم ايضاً ضرورة الالتزام التام بالشفافية من أجل تسوية المسائل المالية في جميع انحاء العراق وإقليم كردستان بالاعتماد على قانون الموازنة الذي وضع آلية واطاراً للحفاظ على الحقوق والواجبات"، مشيراً الى أن "رواتب الموظفين في الإقليم هي حقوق دستورية يجب عدم المساس بها بسبب الخلافات والصراعات السياسية، لانها حق لجميع المواطنين في العراق".