وزير الزراعة: حقّقنا الاكتفاء ونتّجه للتصدير

اقتصاد
  • 30-04-2020, 06:44
+A -A
توقّعَ وزير الزراعة صالح الحسني تسويق أكثر من ستة ملايين طن من الحنطة المحلية ومليون و500 ألف طن من الشعير خلال الموسم الحالي، بينما أكد تحقيق الاكتفاء الذاتي بأغلب المحاصيل والعمل على تصديرها إلى الخارج قريباً.
وقال الحسني في تصريح لـ جريدة "الصباح": تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)  إن "الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي بأغلب المحاصيل الزراعية ومن بينها الحنطة والشعير، متوقعاً تسويق أكثر من ستة ملايين طن من الحنطة المحلية ومليون و500 ألف طن من الشعير خلال هذا الموسم. وأضاف الحسني أن الوزارة وفرت المبالغ المخصصة لصرف مستحقات الفلاحين والمزارعين من مسوقي الحنطة والشعير فور انتهاء الموسم التسويقي الحالي، مبيناً أن العراق حقق الاكتفاء الذاتي في محصول الحنطة منذ عام 2019 ولم يستورد من كندا واستراليا، وفي الموسم الحالي تم إنتاج الحنطة غير السيالة أيضا. وتابع وزير الزراعة أن العراق بات يعتمد بشكل أساسي على إنتاجه المحلي من الخضراوات وبنسبة تصل إلى نحو 90 %، مؤكداً أن العراق حقق الاكتفاء الذاتي في 25 مادة زراعية من بينها محصولا الحنطة والشعير الأمر الذي لم يتحقق منذ 50 عاما.
وأوضح الحسني أن الزراعة تطبق طريقة الروزنامة النباتية وهي استيراد المادة في وقت حصول شح بالإنتاج المحلي وإيقاف الاستيراد متى ما كانت هناك وفرة بالإنتاج بهدف دعم الفلاحين وعدم دخول البضائع الرديئة المستوردة، لافتاً إلى أننا صدرنا محصولي الباذنجان والرمان إلى ألمانيا.
ونوه الحسني بأن الوزارة ماضية بإعداد قائمة بإيقاف استيراد مجموعة أخرى من محاصيل الفواكه والخضر، فضلاً عن محاصيل مرشحة للتصدير مثل الباذنجان والخيار والبطاطا لوجود اكتفاء ذاتي على مدار السنة إضافة إلى محصول الطماطم الذي سيصدر خارج البلاد في أوقات ذروة إنتاجه، مبيناً أن 90 % من إنتاج الدجاج وبيض المائدة محلي. 
وختم الحسني بالقول: إن أزمة جائحة كورونا وغلق الحدود وإيقاف عمليات الاستيراد والتصدير وضعت الوزارة في اختبار نجحت فيه بتوفير سلة غذائية من الخضراوات المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بـ 25 مادة زراعية وسد حاجة السوق المحلية من الخضراوات، بالإضافة إلى تشغيل الأيدي العاملة ودعم اقتصاد البلاد.