الإعمار: توزيع الأراضي مرهون بالموازنة و مشاريع الطرق بحاجة لـ 5 مليارات دولار

محلي
  • 28-04-2020, 07:40
+A -A
أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات أن توزيع الأراضي على المواطنين مرهون بإقرار الموازنة العامة، فيما اشارت الى أن مشاريع بناء الجسور ومد الطرقات يحتاج الى 5 مليارات دولار.
وقال وزير الإعمار والإسكان والبلديات بنكين ريكاني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"الوزارة تنتظر إقرار موازنة العام الحالي ليتم منح كل محافظة مبالغ إفراز الأراضي وتوزيعها"، لافتاً إلى"عدم وجود إمكانية في الوقت الراهن لدوائر البلدية ودوائر التسجيل العقاري على الفرز أو البناء بسبب  العجز المالي".
وأشار ريكاني الى أن"وزارة الإعمار والإسكان هيأت الأراضي في أغلب المحافظات حسب قرار مجلس الوزراء المتعلق بمشروع الإسكان الوطني"، مبيناً أن"هناك مشاكل في ثلاث أو أربع محافظات بسبب التعويض العيني بحاجة الى تشريع مجلس النواب"
وأضاف أن"التأخير في إنشاء الجسور والطرق السريعة يعود الى نقص في التمويل"، مؤكداً أن " مشاريع بناء الجسور ومد الطرقات يحتاج الى 5 مليارات دولار ،أي أكثر من 6 ترليونات دينار في حين المبالغ المخصصة للطرق والجسور لا تتجاوز 200 مليون دولار سنوياً.
وأوضح ريكاني أن"تأجيل تسديد أقساط القروض في صندوق الإسكان لثلاثة أشهر يهدف الى تخفيف العبء عن المواطنين بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد وما ترتب على الوضع الاقتصادي للمواطن بعد فرض حظر التجوال".
وكان وزير الإعمار والإسكان والبلديات بنكين ريكاني، قد كشف في وقت سابق عن تفاصيل خطة توزيع الأراضي على مستحقيها في المحافظات.
وقال ريكاني في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه"تم تحديد الفئات المشمولة بتوزيع الأراضي ،على أن يتم توزيعها وفق آلية معينة بحيث تصل الى مستحقيها"، مبيناً أن"الوزارة خولت المحافظين بالتوزيع بموجب الخطة الموضوعة بشأن التوزيع".
وأضاف أن"هناك مشاكل في تهيئة الأراضي لاسيما في محافظة كربلاء، منها عائدية الأراضي في بعض الأماكن بسبب وجود حقوق تصرّفية لبعض المواطنين"، لافتاً الى أن "وزارة الإعمار لا تملك الأموال الكافية لدفعها الى أصحاب تلك الأراضي