اللجنة العليا توجه بتشديد الاجراءات وتحذر من تجاهل الارشادات الصحية

محلي
  • 27-04-2020, 15:42
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع
عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية اجتماعها السادس برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ، اليوم الاثنين، لمناقشة القضايا المعدّة لجدول الأعمال فيما وجهت بتشديد الإجراءات الصحية . 
 وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ان "الاجتماع الذي تم عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة ، ناقش اجراءات الرفع الجزئي لحظر التجوال،  التزام المواطنين بالإرشادات الصحية ، ورحلات العراقيين الوافدين ، اضافة الى التسهيلات العاجلة المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا" .
واضاف البيان ان "رئيس الوزراء أثنى على الجهود التي تبذلها الجهات كافة لحماية العراقيين من الوباء ، والنتائج المتقدمة التي تحققت" ، مشيرا الى ان "التقييم الأولي لتخفيف اجراءات حظر التجوال يدعو لتشديد الإجراءات وضمان الالتزام التام  بالوقاية الصحية والارشادات والتباعد الصحي ولبس الكمامات لمنع تفشي الوباء" ، مشيدا "بالدور الذي تؤديه وسائل الإعلام ومساهمتها بزيادة الوعي الصحي".
وتابع البيان ان "اللجنة العليا استمعت الى تقرير تفصيلي قدمه وزير الصحة والبيئة عن تطورات الواقع الصحي والاجراءات الوقائية، والفحوصات ، وأعداد حالات الاصابات والوفيات والتعافي ، وماتضمنه كتاب وزارة الصحة الموجّه للجنة العليا من توصيات تتعلق بالحظر الجزئي وموضوع العراقيين العالقين في الخارج".
واشار البيان الى ان "مناقشة وتقييم رفع الحظر الجزئي للتجوال الذي بدأ العمل به الاسبوع الماضي ، ومالاحظته  اللجنة العليا من عدم التزام العديد من المواطنين بالإرشادات الصحية ، وحصول حالات تجمع وتزاحم في الاسواق ومركبات النقل،  وعدم لبس الكمامات في الأماكن العامة، ما يعرض المواطنين لخطر الإصابة"، مؤكدا ان "اللجنة العليا حذرت من استمرار حالات عدم الالتزام والتزاحم والتلامس وتجاهل الارشادات الصحية ، ووجهت بإصدار تعليمات مشددة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين للحفاظ على الصحة العامة ".
واستطرد البيان ان "اللجنة نظرت في طلب السماح بمغادرة العراقيين المقيمين في دول العالم الأخرى والعودة الى عوائلهم ، وأخذ تعهدات منهم بعدم العودة خلال فترة انتشار الجائحة".