نائب رئيس البرلمان يحدد أهداف زيارة الوفد الكردي لبغداد

سياسية
  • 19-04-2020, 06:17
+A -A
حدد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير حداد، أهداف زيارة وفد حكومة إقليم كردستان الى بغداد.
وقال حداد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن أهداف زيارة وفد إقليم كردستان إلى بغداد، تاتي لتبادل الرؤى وزيادة التنسيق ما بين المركز والإقليم لاسيما في المجالات المالية والطاقة وبعض الجوانب الاقتصادية المتعلقة بين بغداد وأربيل.
وأضاف، أن انخفاض أسعار النفط وانتشار وباء كورونا حتم على الجميع سواء في بغداد أو الإقليم التباحث والتنسيق من أجل الخروج من الأزمة الراهنة، مؤكداً أن أي تاثير يصيب الاقتصاد العراقي سينعكس أيضاً على اقتصاد الإقليم.
وأوضح، أن الوفد الكردي سيلتقي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وبعض الوزراء المعنيين بحكومة تصريف الأعمال.
وتنتظر الكتل الكردية إجراء جولة من المباحثات مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي تتمحور حول ملفات عالقة واُخرى تتعلق بحصتها من الكابينة الجديدة.
وكشفت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني أشواق الجاف عن زيارة مرتقبة يقوم بها وفد كردي إلى بغداد لبحث عدد من الملفات.
وقالت الجاف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوفد يحاول خلال مباحثاته طرح موضوع استحداث وزارة جديدة للكرد لغرض التنسيق بين الإقليم وبغداد فضلاً عن بحث استحقاقات وحقوق الإقليم ككيان دستوري وتضمين تلك الحقوق بالبرنامج وتطبيقها على أرض الواقع".
وبينت  أن " التحالف الكردستاني لن يصر على ترشيح وزراء سابقين لحكومة الكاظمي لكنه هو من سيرشح وزراءه في الحكومة".
فيما أكد عضو الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، جمال كوجر في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الكاظمي لم يرسل حتى الآن أي اسم أو مرشح للكرد"، مؤكداً أن "اللجنة المكلفة بإجراء المباحثات مع بغداد لم يصلها أي اسم من أسماء الوزراء".
وتابع أن "رئيس الوزراء مطالب بجولة من المباحثات من أجل الإسراع بتشكيل حكومته.
وكان رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، قد أكد في وقت سابق من اليوم السبت، مساعيه لتشكيل فريق حكومي كفوء ونزيه يواجه الأزمات.
وقال الكاظمي في تغريدة له، إننا "نريد فريقاً حكومياً كفوءاً ونزيهاً يواجه الأزمات ويسير بالبلاد نحو النجاح وتحقيق مطالب الناس".
وأضاف، أن "المشاورات مع القوى السياسية مستمرة في أجواء ودية ونحاول تجاوز المعوقات على أساس الحوار الإيجابي".