الفلاحي يكشف نتائج خطة المسح الوبائي

السبت 04 نيسان 2020 - 17:23

الفلاحي يكشف نتائج خطة المسح الوبائي
بغداد – واع - هندرين مكي
أكد وكيل وزارة الصحة وعضو خلية الأزمة، جاسم فلاحي، أن خطة المسح الوبائي الفعال التي انطلقت منذ ثلاثة أيام بمناطق عدة وفي كل محافظات العراق، تمكنت من تحقيق نجاح كبير بكسر سلسلة انتقال الفيروس وهو ما يساعد على الانتقال إلى المرحلة الثانية الحاسمة، مرحلة انحسار الفيروس والقضاء عليه مع تطبيق كامل لحظر التجوال. 
وقال الفلاحي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المسح الوبائي الفعال الذي قامت به الفرق الطبية المتخصصة والمختبرية والعلمية وبجميع الاختصاصات بالكشف عن الفيروس داخل المناطق كان ناجحاً ومثمرا".
ولفت إلى أن "الفرق لم تصادف منطقة تكتظ فيها الإصابات وفي حال إن وجدت  منطقة تكون فيها الإصابات غير اعتيادية لن تقوم الوزارة بحجرها بل ستقوم بتطبيق وسائل التباعد الاجتماعي قدر الإمكان وإرسال فرق متخصصة لأغراض التعفير والتعقيم والتطهير".
وأشار إلى أن "المسح الميداني هو الصفحة المهمة لخطة وزارة الصحة الستراتيجية بالقضاء على الفيروس عبر كسر سلسلة انتقاله، حيث قامت الفرق خلال البحث بإجراء الفحوصات الأولية للمواطنين وهي بمثابة فحوصات أولية تمهيداً للفحوصات المختبرية".
 وتابع الفلاحي أن "الوزارة متفائلة جداً  بسبب التقارير التي تصلها من عمل الفرق الطبية في المسح الوبائي والإحصائيات من الأرقام الطبيعية التي تشير إلى السيطرة وعدم وجود أرقام مخيفة".